جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

بلد النحت “بقلم أ.د محمد اسحق

0 38

بلد النحت “
بقلم أ.د محمد اسحق

مهزله ما يسمي نحت في بلد النحت .
نطالع كل فتره بفواجع وكوارث تحت اسم تجميل المدن والميادين والشوارع . اي تجميل هذا وهل هذا نحت ؟
اولا ..غياب مفهوم فن النحت بان كل تشكيل او تعبير ينتمي الي فن النحت النحت يا ساده له قيم وقواعد واصول ..والجهل بهذا مصدره ان الفن سهل وامر مستباح وكل واحد جواه فنان و الخلط بين الموهبه والاستعداد وبين الفنان او المبدع الدارس اكاديميا او ذاتيا ويحمل ثقافه فنيه ووعي بقيم الفن ..نعم هناك فنانين مبدعين وليسوا اكاديمين اي دارسين في كليات فنون ..وهذا لا يعمم بان الكل فنان الكل مبدع حتي عند من تخرجوا من هذه الكليات ليسوا مبدعين وقد يغيب عنهم مفهوم الفن ..النحت ..وانه له قواعد واصول وقيم ..الامر ليس سهل ولا فهلوه .إن الفن علم مثل باقي الفنون والعلوم .


ثانيا.. مفهوم النحت وعلاقته بالمكان والزمن لم يختلف منذ عصر النهضه بان النحت الميداني هو تمثال تشخيصي علي قاعده ..النحت التذكاري ..لشخصيه تاريخيه .لقد تغيير المفهوم ولم يتغيير في الاكاديميات ولا عند الدارسين والخريجين ولا عند القائمين علي التدريس ….الا القليل … وانعكس ذلك علي المجتمع العامه من الشعب والمسؤولين واصبح مفهوم راسخ ثابت ورؤيه محدوده .هناك نحت الاماكن المفتوحه ياساده له انواع كثيره وغير مرتبط بعنصر تشخيصي ويرتبط بالمكان .البيئه الحجم والمجال الفراغي والخامه واللون والوظيفه والتعبير وثقافه المجتمع وحركه الانسان والزمان ومنه من يحمل جانب جمالي بحت او تعبيرى او وظيفي ..انه علم قائم علي دراسه. وكلمه تشخيصي لا تعني جسم الإنسان وانما تمثل كل عناصر الطبيعه وان محدوديه ادراك هذا جعله قاصر في الرؤيه والتفكير عند الشروع في اقامه اعمال نحتيه عامه و ليست متحفيه .
ثالثا..الانتهاء من فاعليات الشله المورثه من ٣٠ سنه تقريبا لما نتج عن شله سمبوزيوم أسوان وما تبعها باسماء ومسابقات ومنح وتكليفات والانغلاق علي مجموعه اصبحوا متعهدين وراعاه للفاعليات. والاقصاء المتعمد للمبدعين .
رابعا .. السلطه التنفيذيه المطلقه دون الرجوع ألي للنقابه او وزاره الثقافه او هيئه التنسيق الحضاري تغيب متعمد او عن عدم معرفه امر يضع علامات استفهام .
لابد من وجود مستشارين لتجميل المدن من فنانين متخصصين مختارين علي الخبره وليس المصالح . وان يفعل دور الجهات المسئوله في اقامه اي اعمال فنيه عامه . ولدينا متحف الفن الحديث يعتبر سجل بمافيه من اعمال للفنانين واعمال بالفعل تم اقتنائها بلجان ..يمكن الاختيار منها وتكبيرها تحت إشراف الفنانين او لجنه من الفنانين الي جانب وجود مسابقات معلنه لشباب الفنانين وتكون لجنه للاختيار بعيده عن المصالح والشلليه. إن ما نمر به هو ازمه بالفعل بوجود مثل هذه الأشكال في بلد النحت وتاريخ واجيال من النحاتين وكليات فنون وخريجيها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.