جريدة النجم الوطني

بذور الشيا وأهميتها قبل النوم

0 34

بذور الشيا وأهميتها قبل النوم

إعداد محمد إسماعيل


تتميز بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia Seed) بصغر حجمها ولونها الأسود، تعتبر المكسيك وغواتيمالا الموطن الأصلي لزراعة بذور الشيا.
حيث تتميز بذور الشيا بفوائد عديدة من أهمها إمداد الجسم بكميات مناسبة من الحمض الأميني الذي يساعد على الاسترخاء والخلود للنوم بشكل أسرع.
كما تساهم بذور الشيا في ضبط نسبة الجلوكوز في الدم، وضبط ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية، ووقاية الجسم من الإصابة بالسرطان، وخسارة الوزن والتنحيف.
لذلك أدرجت هذه البذور في الحميات الغذائية نظراً لاحتوائها على الأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميجا 3، إضافة لذلك تحتوي بذور الشيا على الألياف التي تساعد في تخفيف الالتهابات والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على المعادن المختلفة مثل الكالسيوم، والفسفور، والمنجنيز و خلوها من الجلوتين، لذا يعتبر خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.
سنتناول في هذا المقال حديث عن فوائد بذور الشيا قبل النوم، وطرق تناول بذور الشيا قبل النوم للحصول على نوم أفضل.
فوائد بذور الشيا قبل النوم:
تحتوي بذور الشيا على كميات وفيرة من الحمض الأميني، تريبتوفان (بالإنجليزية: Tryptophan)، الذي يساهم في رفع مستوى هرموني الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) والسيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، ومن هنا تبرز فوائد بذور الشيا قبل النوم حيث أن التريبتوفان يساعد على الشعور بالاسترخاء، وزيادة الرغبة في النوم، كما يساهم في ضبط الشهية، وضبط مواعيد النوم.

فوائد بذور الشيا مع الزبادي قبل النوم:
تتضح فوائد بذور الشيا مع الزبادي قبل النوم من خلال دورها في تعزيز جودة النوم وذلك من خلال رفع مستوى التربتوفان والميلاتونين اللذان يساعدان على النوم والاسترخاء، كما يساهم عنصر الكالسيوم في الزبادي إلى استرخاء الجسم والمساعدة على النوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.