جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

الوصيف يشهد انطلاق الملتقى الثامن لثقافة وفنون المرأة الحدودية بشرم الشيخ

0 7

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

عادل محمد حسين

نقل لنا مراسل النجم الوطنى أن شهد اللواء مجدي الوصيف السكرتير العام المساعد لجنوب سيناءـ نيابة عن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، انطلاق فعاليات المُلتقى الثامن لثقافة وفنون المرأة الحدودية الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن مشروع “أهل مصر”، بقصر ثقافة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، في الفترة من 14 الي 19 نوفمبر الجاري، تأكيدا ًعلى دور الهيئة في تمكين المرأة المصرية بالمحافظات الحدودية.

بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة، واللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ، واللواء عبد الفتاح حلمي مفوض المحافظ للاعلام، واحمد فريج مدير عام الثقافة بالمحافظة وعدداً من قيادات اقليم قناة السويس .

والقي اللواء مجدي الوصيف كلمة الافتتاح التي نقل فيها تحيات محافظ جنوب سيناء وحرصه علي الحضور لولا تكليفات مفاجئة بالقاهرة، ناقلاً تمنيات المحافظ بالتوفيق للملتقي .

واكد الوصيف في كلمته ان هذا الملتقي يأتي تعميقاً للانتماء والولاء لمصرنا الحبيبة وارساء لقواعد الوطنية بالاضافة الي تعظيم دور المرأة المصرية التي هي عماد المستقبل وهي نصف المجتمع وتقوم باعداد ورعاية النصف الاخر من المجتمع من اجل العبور الي غد افضل.

حيث استضافت الهيئة “65” فتاة من المناطق الحدودية محافظات “أسوان”، “حلايب والشلاتين بالبحر الأحمر”، “شمال وجنوب سيناء”، “الوادي الجديد”، “مطروح”، بالإضافة إلى فتيات من “القاهرة”.

وأكد أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة أن الملتقى يهدف إلى رفع وعي الفتيات بقضايا السكان والتنمية، الصحة الإنجابية، قضايا النوع الاجتماعي، التغذية الصحية السليمة، بالإضافة إلى تنمية المهارات الشخصية والقدرات الإبداعية للمرأة المصرية، التمكين الاقتصادي للفتيات والسيدات من خلال تعليمهن كيفية عمل مشروع صغير وكيفية تسويقه من خلال تدريب الفتيات والسيدات على بعض الحرف التراثية والأشغال الفنية التي تساعد المرأة على التمكين الاقتصادي وتنمية الصناعات الإبداعية، دمج الثقافات والعادات والتقاليد المختلفة بين الفتيات.

- Advertisement -

يتضمن الملتقى عدة لقاءات حوارية مفتوحة منها لقاء مع الدكتور أحمد عواض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما يتضمن عدة لقاءات مفتوحة حول “آليات واستراتيجيات التأهيل لسوق العمل”، “كيفية التعامل مع المشكلات الأسرية”، “اختاري صح ضمن برنامج مودة”، “كيفية الوقاية من سرطان الثدي وكيفية التدريب على الفحص”، “الشمول المالي” بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

كما يتضمن الملتقى مجموعة من ورش العمل منها “ورشة عن كيفية الوقاية من أخطار الحريق وأهمية العمل التطوعي للفرد والمجتمع” بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر، “ورشة عمل النوع الاجتماعي والتنمية” بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

كما يتضمن الملتقى مجموعة من الورش الحرفية والفنية في مجالات متنوعة بهدف تمكينهم اقتصاديًا ومساهمة في تنمية الصناعات الإبداعية تمهيدا لعمل مشروع صغير وكيفية تسويقه، منها ورشة الجلود الصناعية مع المدربة عزة عبد الجابر، ورشة التطريز الوبري مع المدربة إيناس حسين، ورشة فن الخيامية مع المدربة سماح فاروق، ورشة رسم على القماش مع المدربة هبة حسن، بالإضافة إلي الورشة الأدبية.

كما سيتم تنظيم قافلتين للتوعية بقضايا المرأة بوادي سبتا، وادى مندر، بالإضافة إلى الزيارات لبعض المعالم السياحية والثقافية لمدينة شرم الشيخ والتي من شأنها رفع الوعي الثقافي البيئي لديهن منها “محمية رأس محمد”.

ختاماً سيتم تنظيم معرض نتاج الورش الفنية المنفذة على مدار أيام الملتقى بالإضافة إلى عرض نتائج الورشة الأدبية وتكريم الفتيات المشاركات.

احيي حفل الافتتاح فرقة الاسماعيلية للفنون الشعبية.

وعلي هامش الملتقي قام الوصيف ومرافقيه بتفقد معرض المشغولات اليدوية من المحافظات المشاركة والتي تعبر كلاً منها عن التراث اليدوي بكل محافظة.

واشاد السكرتير العام المساعد بالمنتجات اليدوية وقدم الشكر والتحية لجميع المشاركين من المحافظات المختلفة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.