جريدة النجم الوطني

الهندباء البريةوفوائدها للصحة إعداد هبه سلطان

0 37

الهندباء البريةوفوائدها للصحة إعداد هبه سلطان

التي تعرف أيضاً بجذور السريس والشيكوريا.
وتعتبر أوراق الهندباء وفقاً لموقع «هيلث بينيفيتس تايمز» مصدراً هائلاً للزنك ومركب النياسين والثيامين أو فيتامين «B1»، إضافة إلى الألياف الغذائية وفيتامينات C، وA وB6 وE، وفيتامين B2، وحمض البانتوثينيك (B 5) وحمض الفوليك، والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس.

وعلى الرغم من أن أوراق الهندباء جميعاً قابلة للأكل إلا أن القلب هو المفضل، وهو مليء بالنكهة ويمكن أن يكون قريباً للمرارة قليلاً. ويساعد تناول الهندباء نيئاً على تعزيز مقاومة الأنسولين وهو غذاء جيد للمصابين بالسكري.

وتعتبر الهندباء مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية التي تمنع الدهون الموجود في الأطعمة المستهلكة من الامتصاص داخل الأمعاء بما يساعد بطريقة غير مباشرة على خسارة الوزن.
وتساعد أوراق الهندباء على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لما تملكه من نشاط بروبايوتيكي أو المعينات الحيوية. ويرفع مستوى التخمر في القناة الهضمية مما يساهم في تعزيز النبيت الجرثومي المعوي الصحي، وبالتالي منع تكون سرطان القولون. وتعتبر الخصائص المضادة للبكتيريا فعّالة في محاربة عدد من البكتيريا الضارة بما يجعله مصدراً مهماً في تقوية المناعة. ويساهم في التخفيف من الالتهابات سيما التهابات الجلد وتستخدم مركباته لتعزيز إنتاج عصارة المرارة.
ويعمل الإينولين أو عديدات السكرايد على تقليص معدلات الكوليسترول الذي يعتبر المسبب الأساسي لالتهابات المفاصل وارتفاع ضغط الدم كونه يحجب تدفق الدم. وتحتوي الهندباء كذلك على فينولات نباتية التي خضعت للعديد من الدراسات بوصفها مضادة لاضطرابات النظم.
أن مضادات الأكسدة الموجودة في الهندباء يمكن أن تعزز توازن الدم والبلازما في الجسم بما يقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
يمكن إضافتها للسلطة كإحدى الورقيات الخضراء، وهي غذاءً جيداً للمصابين بالسكري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.