جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

النمو اللغوي للطفل.. إعداد: محمد غريب درويش

0 6

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

النمو اللغوي للطفل.. إعداد: محمد غريب درويش

يعد النمو اللغوي جزءاً من النمو العقلي تؤثر فيه الظروف الاجتماعية المحيطة فمثلا إذا كان الطفل وحيد أو الأول في أسرته، فهو يخالط والديه مخالطة مستمرة ويتعلم منهما، كان أسرع في اكتساب اللغة وأقدر على تمثلها، كذلك يؤثر المستوى الاقتصادي للأسرة في تعلم اللغة؛ لأن الطفل في الأسرة الحسنة المستوى أكمل صحة وأسلم أجهزة وأعضاء، فهو أسرع نطقا وأدق لفظا وأوسع تجربة، كما أن محيط الطفل الوجداني والانفعالي يساعد أيضاً على النمو اللغوي السوي؛ فالطفل المحاط بالحنان الأبوي والأسري أقدر على اكتساب اللغة من الطفل الناشئ في ظل الكبت والإحباط. وأخيرا فإن لغة الكلام والتخاطب عند الطفل لغة مكتسبة، حيث يكتسبها الطفل من بيئته ويتقنها.

إن النمو اللغوي يسبق النمو القرائي، فالطفل يستطيع أن يصغي إلى اللغة التي يتكلم بها ممن يحيطون به، ويكون فكرة عما يقصدونه، وللمواقف التي يستمع بها إلى كلمات معينة، سواء قام أحد بتعليمه أم لم يقم، ذلك تبعا فكما هو معروف تسبق مرحلة الفهم مرحلة الكلام عند الطفل، والكلام مهارة من مهارات اللغة الأساسية يستعمل فيها الإنسان الكلمات للتعبير عن أفكاره، فهو مزيج من التفكير والإدراك والنشاط الحركي. والاستعداد للكلام فطري، أما اللغة فهي مكتسبة، وهي ملكة اختص بها الإنسان- وحده- دون سائر المخلوقات، إنها أهم وسائل الاتصال الاجتماعي والعقلي، ومظهر من مظاهر النمو العقلي.

ومن الملاحظ أن المحصول اللغوي عند الإناث أكبر منه عند الذكور. ويلاحظ أن فهم الطفل للكلمات يفوق استخدامه لها، ويتعلم الطفل بالإضافة للكلمات الجديدة الكثير من المعاني الجديدة للكلمات القديمة. يشتهر أطفال هذه المرحلة بحبهم للمزاح والدعابة، ويميل بعضهم إلى المزاح الذي يتضمن تورية أو تلاعبًا بالألفاظ، فمثلا عندما يُسأل الطفل في هذه المرحلة (هل أنت نائم؟) فيقول (لا أنا علي). ومعني ذلك أن الأطفال قد نما لديهم الوعي بأن الكلمة يمكن أن يكون لها أكثر من معني، والقدرة على الربط والتنسيق بين هذه المعاني.

وفي المرحلة الابتدائية تنمو المفردات اللغوية من صف دراسي إلى صف دراسي أعلى، كما أن تلاميذ تلك المرحلة يستخدمون الأسماء بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف استخدامهم للأفعال؛ وذلك لأن طبيعة الفعل أكثر من طبيعة الاسم تعقيدا كما يقل تكرار المفردات في الأحاديث المنطوقة تدريجيا تبعا لتقدم التلميذ في العمر، ويكثر استخدام الجمل في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بصورة أوضح منه في الصفوف الثلاثة الأخيرة، كما تحظى المفردات اللغوية غير الفصحى بنسبة مرتفعة في أحاديث التلاميذ وخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية إذا ما قيست بالمفردات اللغوية غير الفصحى لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن نأخذ في الاعتبار بأن البيئة المحيطة للتلميذ تؤثر تأثيرا كبيرا على المفردات اللغوية المختلفة المنطوقة في جميع الصفوف الدراسية بالمرحلة الابتدائية.

- Advertisement -

وتأتي أهمية دور المعلم هنا في أنه لا يقدم هذا المفردات إلى التلاميذ فحسب بل ينقل لهم ثقافة وموروث اللغة العربية -لغتهم الأم- فيسهم بشكل أكثر دقة في غرز وتشكيل الثقافة والهوية العربية في وجدانهم، في ظل وجود بعض اللغات الأخرى التي يتم تدريسها إلى هؤلاء التلاميذ سواء كان ذلك في المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة.

المصادر:

منال البارودي، البناء النفسي والوجداني للقائد الصغير، المجموعة العربية للتدريب والنشر، مصر، 2015م.

. حامد زهران، علم نفس النمو “الطفولة والمراهقة، عالم الكتب، القاهرة، مصر،1990.

ــــــــــــ، مراحل النمو عند الاطفال Available at: http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=9903 access date 19 july.2018.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.