جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

النجم الوطنى – أهمية الرياضة وبعض التمارين للمرأة الحامل بالخطوات

0 247

أهمية الرياضة وبعض التمارين للمرأة الحامل بالخطوات

كتبت دعاء سنبل

غيري ثقافتك القديم التي كانت تنصح بأن فترة الحمل لا يجب عليكي فيها ألا أن ترتاحي وتنامين على ظهرك ،ولا تفعلي أي مجهود ، معظم الدراسات أكدت أنّ التمارين الرياضية الخفيفة والتي تركز على تقوية العضلات وجعلها أكثر مرونة لا تؤثر على صحة الجّنين بل على العكس، إذ أنّها تُساعد الحامل على منحها الطّاقة والقوة ، وتزودها باللياقة البدنيّة التي تحتاجها للحصول على حملٍ سهل وبعيد عن المشاكل التي تسبّبها الزيادة في الوزن وقلّة الحركة، وتُساعد بشكلٍ كبير في تسهيل عمليّة الولادة .

يفضل أن يكون الشهر السادس من الحمل هو بداية ممارسة تمارين منتظمة لشد البطن، حتى تواجهي عملية الولادة بثقة، وكي تحافظي على نشاطك في الأشهر التالية. عن القواعد الأساسية لشد عضلات البطن تحدثنا أخصائية التأهيل للولادة،ومابعدها .

البداية المبكرة للتمرينات المنظمة تمكنك من الحفاظ على قوة عضلاتك ومرونتها، كما أنها تخفف تعبك في أشهر الحمل الأخيرة، وتساعدك على استعادة رشاقتك سريعاً بعد الولادة.

ينصح الأطباء بممارسة تمريناتك بانتظام ويومياً إذا أمكن، على أن تكون التدريبات تدريجياً؛ حتى لا تشكل مصدراً إضافياً للتعب.

في بداية الأمر قومي بكل حركة مرة أو اثنتين يومياً، وعندما تصبح أسهل بالنسبة لك كرري التمارين 6 ثم 10 مرات.

ينصح الأطباء بأن لا تقومي بأي تمرين أثناء عملية الهضم، ابدئي بتمارين التنفس، ومن ثم تمارين العضلات وذلك بالتناوب،
توقفي عن ممارسة تمارين العضلات حين يصبح ممارستها شاقة بالنسبة إليك.

تحتاجين لجلسات عدة قبل أن تتمكني من التركيز جيداً، ومن تنفيذ هذه التمارين بنجاح، لكنك وف تستستفيدي منها لأيام حملك المتبقية وحتى يوم الولادة.

التمرين الأول

استلقي على ظهرك واثني ساقيك، ضعي باطن قدميك على الأرض وابعدي ذراعيك عن جسمك.

*تنشقي وأنت ترفعين ساقك عمودياً، وازفري وأنت تنزلين ساقيك، وأعيدي باطن كل قدم إلى موضعه السابق على الأرض.

التمرين الثاني

استلقي على ظهرك، اطوي ساقيك وأبعدي ذراعيك، أديري ساقيك وهما مطويتان تارة إلى اليمين، وطوراً إلى اليسار على أن تلامسا الأرض في كل مرة.

التمرين الثالث

أستلقي على ظهرك، اثني ساقيك، وضعي باطن قدميك على الأرض، وأبعدي ذراعيك،ارفعي كتفيك وصدرك بعض الشيء، وحافظي على هذه الوضعية لخمس ثوان ثم استرخي، تنفسي وأنت مستلقية على ظهرك، وكرري هذه الحركة 5 أو 6 مرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.