جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

الميت يرى عالمًا آخر إعداد دكتور نورا سلطان

0 44

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

الميت يرى عالمًا آخر
إعداد دكتور نورا سلطان

- Advertisement -

بعد خروج الروح ويسمع من حوله !!
عندما يبدأ الإنسان الاحتضار عند الموت تبدأ حواسه في الانتقال من عالم إلى عالم آخر، فيرى ما لا يراه الأحياء ويسمع ما لا يسمعون، وقد أخبرنا الله عز وجل عن التحول في بصر الإنسان عند موته فقال عز وجل: (لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22 سورة ق).
كما تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قتلى المشركين في غزوة بدر وناداهم بأسمائهم يا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة، ويا أمية بن خلف، ويا أبا جهل بن هشام.. هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟.. فإني قد وجدت ما وعدني ربى حقا.
فتعجب الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال: يا رسول الله أتنادي قوم قد جيفوا) فقال صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لي منهم.. غير أنهم لا يجيبون).
إذن فالميت يسمع بوضوح تام ما يقال عند وفاته.. يسمع البكاء والنحيب، يسمع الدعوات وكلمات الوداع!.. بل ولو كانت عيناه مفتوحتان حينها فمن المؤكد أنه يرانا أمامه بكل وضوح.. فهل ثبت هذا الأمر علميًا أي استمرار حاستي السمع والبصر بعد الوفاة.
فجرت كلية الطب بجامعة ستونى بروك ومقرها نيويورك واحدة من أكبر المفاجآت
ففي دراسة علمية هي الأحدث والأكثر دقة… تبين لكبار الباحثين بهذه الجامعة فيها أن توقف المخ يكون بنسبة تقارب ٩٥ في المائة.. تشمل كل مراكز رد الفعل والمراكز الحيوية الرئيسية كالتنفس والنبض والحركة وغيرها…
لكن مراكز السمع والإبصار على وجه الدقة تستمر في إعطاء إشارات لفترات طويلة بعد الوفاة تجاوزت بضع ساعات…
نفس الإشارات التي تعطيها المراكز نفسها للشخص الحي… الميت يسمعنا حوله بكل وضوح.. يرانا حوله بجلاء تام.. لكنه أصبح حبيس نفسه.. انعدمت عنده الحركة وردود الفعل… لا يستطيع الرد عليك.. لا يستطيع الحركة تجاهك… لكنه يراك و يسمعك تماماً كما لو كان حيا..
مذهل……
نشاط بصري غير عادي…..
لكن … هل يرى الميت من حوله فقط ؟!!! أم يرى أشياء لا نراها أبداً ؟!!
في بحث من جامعة ميتشيجين أن الإنسان قبيل الموت بلحظات يرى أشياء مجهولة!
وعندما قام فريق البحث بمراقبة نشاط الدماغ لدى عدد من البشر لحظة الموت وجدوا نشاطاً غير عادى في المنطقة البصرية من الدماغ!
لقد سجل العلماء من هذه الجامعة إشارات بواسطة الأقطاب الكهربائية لقياس تقلّبات الكهربية في الدماغ صادرة من عدد من البشر خلال الموت، وتبين أن نشاطاً زائداً في منطقة الإبصار في الدماغ يدل على أن الميت يرى أشياء مذهلة تؤدى لحدوث هذا النشاط، ولكن لم يتعرف العلماء حينها على نوعية الصور التي يراها من يشرف على الموت .
و تبين من صور المسح بالرنين المغناطيسي الوظيفي نشاطاً زائداً في منطقة الإبصار، مما يدل على أن الكائن الذي يشرف على الموت يرى أشياء غريبة لحظة الموت.
ما نوعية الأشياء التي يراها الميت؟
أجابت دراسة لاحقة لجامعة ميتشيجن الأمريكية ذاتها على هذا السؤال.. والتي أكدت بشكل تام أن إشارات مركز الإبصار في المخ لحظة الاحتضار تكون بشكل أقوى بكثير جداً من الإشارات الطبيعية، وتقارب الإشارات التي يعطيها مركز الإبصار في المخ حين التعرض لوميض قوى جداً.. يبدوا أن الميت يرى حينها أشياء عالية الإضاءة بشكل غير طبيعي.. يراها بوضوح وجلاء تام يفسره الإشارات القوية التي يعطيها مركز الإبصار في المخ بأن هناك موجات ضوئية عالية القوة والوضوح وصدق الله العظيم
“لَّقَدۡ كُنتَ فِی غَفۡلَة مِّنۡ هَـٰذَا فَكَشَفۡنَا عَنكَ غِطَاۤءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلۡیَوۡمَ حَدِید”22سورة ق
يبدو أن الوميض هذا.. المصحوب بإشارات قوية جداً لمركز الإبصار في المخ حين الاحتضار.. هو لظهور كائنات نورانية عالية الإضاءة جداً.. بشكل لا يمكن للكائن الحي العادي أن يراها… ولكن لا يراها إلا من أصبح بصره اليوم حديد..
يقول الله عز وجل:
“وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدكم الموت توفّته رُسُلنا وهم لا يفرطون “
رُسُلُنا.. هناك وفد على ما يبدوا جاء لاصطحابك إلى عالمك الآخر.. ويبدوا أن هناك حوارا ما بينهم يختلف باختلاف الميّت.. فمثلا للظالمين.. تقول لهم الملائكة..
“وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ ۖ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)الانعام “
بينما الطيبين والصالحين : ” الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (32) النحل”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.