جريدة النجم الوطني

الملكة نوت نجمت

0 33

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الملكة نوت نجمت

بقلم الأثرية / اميره سمير صبري. ((كاتبة وباحثة أثرية لدي فريق كنوز أثريه للوعي الأثري))

تنتمي هذه الملكة لعصر العمارنة ونهاية عصر الاسرة 18
اسمها يعني ( الربة موت الحلوة ) وكان ابوها ربما الملك << آي >> وامها الملكة << تي ‘ اخري غير زوجة امنمحات الثالث >> ، وكانت الزوجة الملكية الكبري للملك والقائد العسكري السابق للملك ” حور محب ” اخر ملوك عصر الاسرة 18 .

  • وحملت العديد من الالقاب والصفات الملكية المهمة ( الاميرة ، الزوجه الملكية الكبري ، عظيمه المديح ، سيدة الفضل ، حلوة الحب ، سيده مصر العليا والسفلي ، مغنية حتحور ، مغنيه آمون ) .

ويميل البعض الي الاعتقاد ان موت نجمت كانت اخت الملكه نفرتيتي التي كانت تحمل اسم موت بنرت بمعني موت الحلوة وانها هي التي اعطت لزوجها حور محب الشرعيه وجعلت منه حاكما لمصر .

وربما كانت هي موت نجمت التي ظهرت بمقابر العمارنة التي كانت تحمل بها لقب” اخت زوجه الملك الكبري ” ، ويعتقد البعض انها ليست هي ، وانها قد تزوجت من حور محب حين كان قائداً عسكرياً في نهاية عصر العمارنة ، وانها مثلها مثل الملك لم تكن تنتمي للدم الملكي .
ودُفنت الملكة موت نجمت في مقبرة بمنطقة سقارة الاثرية التي كان قد شيدها زوجها لنفسه عندما كان قائد للجيش وقبل ان يصعد الي سدة الحكم بعد رحيل الملك ” آي ” وزواجه ربما من ابنته الاميرة موت نجمت
وظهرت الملكة موت نجمت علي عدد كبير من الاثار التي تعود لتلك الفترة ، لعل اهمها تمثال التتويج الاشهر لزوجها الملك العسكري المُلك” حور محب” والي تظهر فيه معه وكان قد عُثر علي هذا التمثال في معابد الكرنك .

ولعل من اروع ما صور علي هذا التمثال هو تمثيل الملكة موت نجمت علي هيئة تمثال ابو الهول المجنح علي الجانب الايسر من كرسي العرش لهذا التمثال ، وفي هذا المشهد تتعبد الملكة لاسمها المكتوب داخل الخرطوش الملكي ، ومن فوق الخرطوش قرص الشمس الذي تكتنفه ريشتان طوليتان ، وظهرت الملكة ترتدي التاج ذا القمة المسطحه ، ومن فوقة عناصر نباتيه مرتبطه بربة الرطوبه الالهه تفنوت والملكه تي زوجه الفرعون الشمس الملك امنمحات الثالث وعلي ظهر التمثال كتب الفرعون حور محب قصة صعوده لحاكم مصر العظيمه
وتم تصوير الملكة موت نجمت وزوجها حور محب بمقبرة النبيل رزي رقم 255 بمنطقة دراع ابو النجا بحبانة طيبة الغربية بالبر الغربي لمدينة الاقصر حاليا ، ويظهر الملك وزوجته يقدمان القرابين .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.