جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

الفنانة فردوس محمد إعداد / نادية سعد الدين

0 28

الفنانة فردوس محمد

إعداد / نادية سعد الدين

الأم التي لم تنجب أطفالاً وتستحق منا التكريم لقمة ادائها الفني والإنساني

نبذة عن الفنانة فردوس محمد

ولدت فردوس محمد في حي المغربلين بمدينة القاهرة في 13 يوليو عام 1906 ، اصبحت يتيمة الابوين و هي صغيرة فتولى تربيتها الشيخ علي يوسف مؤسس جريدة “المؤيد” فالحقها بمدرسة انجليزية و تعلمت القراءة و الكتابة و التدبير المنزلي.

كان اول عمل مسرحي لها عام 1927 و هي مسرحية (احسان بك ) مع فرقة اولاد عكاشة المسرحية .و عملت مع فرق اخرى مثل اسماعيل يس و فاطمة رشدي و رمسيس . و بدات عملها بالسينما منذ عام 1935 و حتى عام 1961 قدمت خلال هذه الفترة العشرات من الافلام و قد تميزت الفنانة القديرة بادوار الام فلقبت بام السينما المصرية . و اهم اعمالها (سفير جهنم ، غزل البنات ، صراع في الميناء ، سيدة القطار، عنتر بن شداد ) .

و بالرغم من ان الفنانة فردوس محمد قد تزوجت مرتين لكنها لم تنجب اطفالا ، و قد تزوجت الفنانة في سن مبكرة و طلقت ايضا بعد فترة قصيرة و فيما بعد تزوجت للمرة الثانية من الممثل محمد ادريس و دامت الحياة الزوجية خمسة عشر عاما انتهت بوفاة الزوج .


كانت الفنانة الكبيرة أما لجميع فناني الزمن الجميل ،و كذلك اعتبرها عبد الحليم حافظ ، فكان قبل ان يسافر او يذهب لاى حفل غنائى يرفع سماعة التليفون ويقول لها :”ادعيلى يا أمى انا بتفائل بدعوتك” ، كما كانت تربط الفنانة فردوس محمد بكوكب الشرق أم كلثوم و الفنانة زينب صدقي علاقة صداقة قوية ،و دائما ما يلتقيا سواء فى فيلا ام كلثوم فى الزمالك او فى بيت زينب صدقى فى الاسكندرية .

اصيبت الفنانة فردوس محمد بمرض السرطان و سعت ام كلثوم لعلاجها على نفقة الدولة و بالفعل سافرت الى السويد ورافقتها فى تلك الرحلة العلاجية الفنانة فاتن حمامة وكانت على علم بحالتها الصحية و قد استشرى المرض فى جسدها لكنها لم تبلغها بذلك ، كما اكد الاطباء صعوبة اجراء اى عملية جراحية

عادت إلى القاهرة دون تقدم يذكر ،وظلت طريحة الفراش و فى أيام من حياتها كانت تطلب إزالة المحاليل والاكسجين وقالت لهم : (حرام عليكم خلصونى انا كده هموت وكده هموت ) إلى ان ماتت في 22 سبتمبر1961 ودخل عليها عبد الحليم باكيا وكذلك ام كلثوم و محمود المليجى وزينب صدقى التى تولت تغسيلها … رحم الله الأم الحنونة الجميلة فردوس محمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.