جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

العيل كتب إميل لبيب

0 12

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

العيل
كتب إميل لبيب

كلمة عيل فى اللغة مشتقه من الفعل عال بمعنى التكفل والقيام بما يحتاجونه من طعام وكساء وغيره، فتطلق كلمة عيل على الأطفال لإعتمادهم على آباءهم فى توفير كل ما يحتاجونه من لوازم الحياة، من مأكل وملبس وغيرها من إحتياجات مادية، لكن هناك إحتياجات أخرى يحتاجها العيل.

اذا ركزنا فقط على ما يحتاجه الجسم من إحتياجات أصبحنا مربين فقط، والمربى كلمة تطلق أيضا على من يربى الحيوانات، تربية المواشى، تربية الكلاب، .. وهكذا

يتجاوز دور الآباء التربية، لدور أعمق وأسمى، فالآباء تربويون وليسوا مربين فقط، ومن يرى نفسه مربى فقط الأجدى به تربية اى كائن أفضل له من تربية إنسان.

التربية السليمة تقوم على أسس يجب ان تكون فى ذهن التربوى وهو يساعد الطفل على إكتشاف نفسه وقدرته، كيف نقوم بمهمه ونحن لا نعرف الهدف منها.

- Advertisement -

من يقدم على شراء أى جهاز حديث غالى الثمن، يقارن بين الماركات وبين خدمات بعد البيع، ويختار الأفضل من حيث الجودة وكفاءة العمل، ويحرص على قراءة كتالوج الإستخدام قبل التعامل مع الجهاز، ويحرص على التعامل معه بحذر حتى لا يخدش او ينجرح او يصيبه اي مكروه.

هذا تعاملنا مع الأجهزة والمعدات، قارن بين هذا وبين تعاملك مع طفلك:

  • كيف تتحدث معه
  • ماهى الموضوعات التى تتحدثون فيها بعيدا عن ( المذاكرة والدروس ) او ( نازل رايح فين ) او ( بابا عايز فلوس ).
  • من هم أصدقاء إبنك؟
  • كيف تتعامل مع عناده وتمرده
  • كيف ترد على أسئلته المحرجة والصعبة
    هناك العديد من الأسئلة لو كتبناها لن نصل لنهايه، الغرض من هذا سؤال هام:
  • ماهى حدود معرفتك بإبنك؟ بعض الآباء لديهم مشكلة فى فهم كلمة عيل، ويتعاملوا مع عيالهم بإعتبار انه طالما وفر لهم الطعام وفلوس المدرسة وملابسهم وما غير ذلك، فهو بهذا قام بدوره فى تربيتهم.

العيال تحتاج لحب ووقت قيم وتفاهم وأذن مصغيه، وعين تراهم وتشجعهم وتقدر ما يقومون به من مجهود سواء كان محاولات لإثبات أنفسهم او تحقيق طموحاتهم.

كم من أشخاص كبرت أعمارهم ومازالوا فى طفولة نفسية بسبب عدم سد إحتياجاتهم من حب وإهتمام، عدم ممارسة دورنا التربوى يعنى إستمرار طفولتهم، وإستمرار عالتهم علينا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.