جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

العراق تستعر بعد خطاب رئيس الوزراء

0 182

العراق تستعر بعد خطاب رئيس الوزراء


متابعة : ياسر الشرقاوي


ألقى رئيس الوزراء العراقي كلمة على الشعب أمس كي يوقف اندلاع المظاهرات في البلاد غير أنه أفاد مراسلي الفضائيات من بغداد، اليوم الجمعة، بإصابة أكثر من 20 متظاهرا بحالات اختناق وإصابتين بالرصاص المطاطي وسط العاصمة العراقية في مواجهات مع قوات الأمن.

وشهدت العاصمة العراقية الليلة الماضية قيام قوات الأمن بتفريق متظاهرين بخراطيم المياه عند مدخل المنطقة الخضراء وسط بغداد، فيما أغلقت القوات جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية، صباح الجمعة، أن القوات الأمنية قد انتشرت في مناطق ببغداد لحماية المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة.

وكان قد وصل أمس عدد من المتظاهرين إلى الساحة الخضراء استعدادا لمظاهرات اليوم الجمعة والتي دعا لها ناشطون ومنظمات مجتمع مدني للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات ومحاربة الفساد، لكن قوات الأمن قد قامت بتفريقهم.

ومن جانبها، قالت وزارة الداخلية إن أجهزتها سترفع حالة الطوارئ القصوى استعدادا لمظاهرات اليوم.

وتأتي هذه الاحتجاجات استمرارا للمظاهرات التي بدأت في أوائل شهر أكتوبر/ تشرين الأول وتحولت إلى احتجاجات دامية عندما قامت قوات الأمن بقمعها مستخدمة الذخيرة الحية. إذ كشفت لجنة تحقيق عينتها الحكومة أن قوات الأمن استخدمت قوة مفرطة، ما أسفر عن مقتل 149 شخصًا وإصابة أكثر من 3000 آخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.