جريدة النجم الوطني

الصحف الإلكترونية…إعداد / ولاء فرج أسعد

0 41

الصحف الإلكترونية…إعداد / ولاء فرج أسعد

أثبتت الصحف الإلكترونية وجودها بقوة؛ خاصة بعد التوجه الكبير لأنظار معظم سكان العالم للإنترنت سواء للعمل أو للترفيه.

ما هي الصحف الإلكترونية؟

هي منشور إلكتروني دوري يحتوي على الاحداث الجارية سواء المرتبطة بموضوعات عامة أو بموضوعات خاصة، ويتم قراءتها من خلال جهاز حاسوب، وغالباً ما تكون متاحة عبر شبكة الانترنت، والصحيفة الإلكترونية أحياناً تكون مرتبطة بصحيفة مطبوعة.

التطور الكبير في الصحافة الإلكترونية

بدأت الطفرة الكبيرة في تطور الصحافة الإلكترونية جاءت مع ثورة تقنية المعلومات والاتصالات وانتشار شبكة الانترنت على نطاق عالمي واسع في تسعينات القرن العشرين، وصارت الصحافة الإلكترونية في متناول الجميع، بحيث يمكن لأي شخص على دراية باستخدام الانترنت أن يوصل رأيه وصوته عبر الشبكة العالمية إلى جمهور واسع حول العالم خلال لحظات وبتكلفة بسيطة، وأصبح الحصول على المعلومة أسرع وأسهل وفي متناول الجميع.

وقد تميزت بدايات الصحافة الإلكترونية بظهور مواقع صغيرة تنشر عليها موضوعات وأفكار شخصية وكذلك ظهرت منتديات الحوار التي جذبت كثيراً من المستخدمين، كونها بسيطة في الاستخدام، ويمكن من خلالها نشر الأفكار والآراء بعيداً عن أعين الرقيب.

مزايا الصحف الإلكترونية

  • إمكانية توزيع الصحف التي تُنشر بشكل إلكتروني، كما وتعمل على تعريض القارئ لها بشكل مباشر طوال الأربعة وعشرين ساعة أي على مدار اليوم، هذا على العكس تماماً ما نجده في الصحف الورقية فإنَّ القارئ من الممكن أن ينتظر يوماً كاملاً ليحصل على الصحيفة أو المعلومات منها.
  • ويتميز الإعلام عبر المواقع الإلكترونية من تعديل المعلومات أو البيانات لكي تتناسب مع متطلبات الجمهور وتلبية حاجاتهم على حدٍ سواء، هذا لأنّ الإعلام الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت العالمية لا يحتاج إلى ما يُسمَّى بالتوزيع الجماهيري من الناحية التقليدية أي التوزيع الذي تقوم به الصحف الإعلامية القديمة أو المطبوعة أو التقليدية، حيث أنَّ الصحيفة الإلكترونية توفر ميزة الشخصنة أي ملائمة الصحيفة والمعلومات التي يتوافر فيها مع حاجات الشخص وما يتوافق مع رغبته.
  • امكانية انتاجها بناء على طلب القارىء , فالصحيفة الالكترونية على خلاف الصحف الورقية والخدمات الاذاعية والتلفزيونية يمكن ان تنقل الى القارىء الاخبار والموضوعات عند طلبها وفي الوقت الذي يحدده , وتعرف الخدمة بخدمة ” الاخبار تحت الطلب News on Demand ” وتمكن الجمهور من اختيار المعلومات التي يريدون مطالعتها من بين المعلومات الكثيرة التي تقدمها الصحيفة.
  • التغطية الصحفية الفورية
  • التغطية الصحفية المتعمقة: حيث تتوافر على الانترنت عديد من المصادر الصحفية التي تتناول ذات الموضوعات بطرق متنوعة , مما يسمح بالتعرف على ابعادها المتعددة , كما يوجد عديد من الروابط والتي تحيل القارىء او الصحفي الى مصادر ووثائق واحصائيات وبيانات تعمق معرفته ومعلوماته حول الموضوع الذي يكتب عنه.
  • التغطية الصحفية التفاعلية : حيث تتيح الانترنت امكانية التفاعل الايجابي بين القراء والصحفيين , وتزيد من مشاركة القراء في اداء الاعمال الصحفية , حيث اصبحت السيادة في الصحافة الالكترونية الحديثة للقارىء , الذي اصبح بمقدوره الرد على كل الاراء والمعلومات المنشورة.
  • التغطية الصحفية متعددة الوسائط: حيث توفر الانترنت عديد من الوسائل التفاعلية التي تجعل التواجد الصحفي عليها مميزا , مثل الصوت والصورة والالوان والجرافيكس واللقطات المرئية المتحركة , وهي مواد تفعل عملية الاتصال الصحفي بين الصحيفة وقرائها.
  • التغطية الصحفية الذاتية: حيث بمقدور الصحفي –باستخدام الانترنت- القيام بكل مفردات العمل الصحفي بمفرده , من اختيار الموضوع وجمع بيناته والاتصال بمصادره وكتابته بل ونشره.

عيوب الصحافة الإلكترونية

  • تصفح الصحف الالكترونية متعب ومرهق للعين ومضر بحاسة البصر.
  • فقدان المصداقية لدى الكثير من الناس بهذا الإعلام ، بسبب النقل غير الأخلاقي.
  • خدمات الإنترنت السيئة التي لا تزال منتشرة في العالم العربي على نطاق واسع.
  • التكاليف المرتفعة التي يدفعها الناس للوصول إلى الانترنت.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.