جريدة النجم الوطني

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN…بقلم/ولاء فرج أسعد

0 100

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN…بقلم/ولاء فرج أسعد

إذا كنت من المهتمين بالحصول على قدر كبير من الأمان عبر الإنترنت، فيجب أن تتعرف على مفهوم الVPN(Virtual Private Network) أو الشبكة الافتراضية الخاصة. قبل أن نتعرف على استخداماته، فعلينا أن نعرف أولا ما هي الVPN.
VPN هي شبكة خاصة داخل شبكة عمومية مثل الإنترنت، تستطيع الدخول عليها عن طريق إدخال بيانات الدخول الخاصة بك مثل اسم المستخدم و كلمة المرور، و بمجرد دخولك عليها فتصبح مخفيّ على الإنترنت و كل أنشطتك على الإنترنت غير مرئية، لدرجة أنه حتى مقدم خدمة الإنترنت ISP الخاص بك مثل أورانج Orange أو اتصالات Etisalat…. إلخ، لا تستطيع أن يتحكم في سرعة الإنترنت الخاصة بك في حالة القيام بأعمال تستهلك الإنترنت بشكل كبير، مثل تنزيل أو تحميل أفلام على الإنترنت، يرجع ذلك إلى أن VPN يقوم بإخفاء IP address الخاص بك، و يستخدم IP address آخر و هو الخاص بشبكة VPN. فبهذا تكون متواجدًا على الإنترنت و لكن بشخصية أخرى أو تحت غطاء شبكة أخرى خاصة ربما في مكان آخر.
و هناك استخدامات عديدة للVPN، منها الاستخدامات المفيدة مثل إخفاء بيانات تصفحك عن المتطفلين، تشفير نشاطك على الإنترنت، إخفاء موقعك للوصول إلى المحتوى المقيد جغرافيا، حماية نفسك عند الاتصال بشبكة WI-FI عامة، و الحصول على أسعار معقولة عند التسوق عبر الإنترنت.
أما عن الاستخدامات السيئة و التي قد تجعلك تحت طائلة القانون، فإذا كانت حكومة دولتك قد قامت بمنع موقع أو محتوى ما لأسباب سياسية أو لأى سبب آخر وأنت بحاجة إلى زيارة هذا الموقع، فمع استخدامك لخدمة VPN ستتمكن من تجاوز هذه الرقابة بكل سهولة.
هناك بعض الدول التى لديها قوانين فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية فإذا قمت بتحميل أى من هذه المواد من على الإنترنت بدون شرائها بشكل رسمي مثل ما نقوم به جميعا وأقصد بذلك الـ Torrent و Flud ولذلك فاستخدامك لخدمة VPN سيبعد عنك الشبهات وملاحقة الشركات لك إذا ما كنت قد فعلت ذلك.
لكل تطور تكنولوجي عيوب و مميزات، و لكن القاسم المشترك بينهم هو أخلاقيات المستخدمين. و لكن من المؤكد و مما لا يدع مجالا للشك، فهذا النوع من البرامج هو من أكثر العوامل التي تحقق الأمن و السلامة لمعلوماتنا الشخصية و ملفاتنا من السرقة أو التجسس عليها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.