جريدة النجم الوطني

السياحة الافتراضية Virtual Tourism … بقلم/ ولاء فرج أسعد

0 146

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

السياحة الافتراضية Virtual Tourism … بقلم/ ولاء فرج أسعد

يعيش العالم أجمع ظروفًا استثنائية جعلته مكبل اليدين أمام فيروس لا يرى بالعين المجردة، مما اضطر بعض الدول إلى اتخاذ قرار الإغلاق الجزئي و البعض الآخر للإغلاق الكلي. و في كلتا الحالتين فقد تأثرت جميع المجالات الاقتصادية من تجارة و صناعة و سياحة…. إلخ. فقد تكبد قطاع السياحة العالمي خسائر بقيمة 460 مليار دولار في النصف الأول من 2020 فقط. و فقد الكثير من العاملين بها وظائفهم و مصدر رزقهم.
و لكن بعض الدول لجأت إلى تفعيل ما يسمى بالسياحة الافتراضية Virtual Tourism،و هي رحلةٌ مشهديّةٌ من وراء شاشة الكومبيوتر أو الهاتف أو اللوحات الإلكترونية، قد لا تبدو كافيةً، لكنها من دون أدنى شكّ تتناسب وأوضاع الإقفال والحجر.
فيمكنك التجوّل في متاحف ومعارض العالم وأنت جالسٌ في بيتك، لا وقوف في طوابير قطع التذاكر، ولا دفع كلفتها، ولا منع للطعام أو الشراب.
و من المتاحف التي فتحت أبوابها الافتراضية عبر الإنترنت على سبيل المثال لا الحصر، متحفا “اللوفر” https://petitegalerie.louvre.fr/visite-virtuelle/saison5/ و”أورسيه” في باريس، و”فان جوخ” في أمستردام https://www.vangoghmuseum.nl/en/visit/enjoy-the-museum-from-home، والمتحف البريطاني، و”متروبوليتان” في نيويورك، والمتحف الوطني في واشنطن. و في مصر، فقد قدّمت وزارة السياحة والآثار جولات افتراضية على عدد من المناطق الأثرية والمعابد والمقابر الملكية، إضافةً إلى إرشادات عن القطع الأثرية والتماثيل https://egyptianmuseum.org/360-museum-tour.
فالإنترنت و تطبيقاته دائما ما يبهرنا بحلوله العملية التي تتناسب و روح العصر حتى في وقت الأزمات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.