جريدة النجم الوطني

“الزينة في العصور القديمة”.. بقلم الأثرية /أسماء حسام محمد ابراهيم

0 30

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

“الزينة في العصور القديمة”.. بقلم الأثرية /أسماء حسام محمد ابراهيم
“كاتبه وباحثة في التاريخ المصري وعضوة لدي مبادرة حضارتنا”

لقد أهتم المصريون القدماء بالتجميل في مختلف مناسباتهم الدينيه والإجتماعية ويرتبط التجميل بما يتطلبه من مواد للتجميل توارثوا صناعتها منذ أقدم العصور وهي مواد لا زالت تستعمل في مصر وفي العالم حتى يومنا هذا .

  • وقد أكدت الدراسات أن كليوباترا استخدمت زيت الحلبة في إزالة التجاعيد والنمش من بشرتها ونستدل من الآثار التي عثر عليها والنقوش على الجدران على الأساليب التى اتبعتها المراه المصريه لاضافه لمسات الرقيقه الى جمالها.
    كما اعتادت المراه المصريه إبراز جمالها بوضع مساحيق تجميل وعطور وتركت بصمات ملموسه في حضاره مصر ونقلتها الى حضارات أخرى، واثبتت قدرتها على ابتكار وسائل العنايه بالبشره و حمايه الجسم.

والمرأه هي العاشقة الأولى للزينه على مر العصور ومن ذلك إشتهرت المرأه المصريه بحبها للحلي والمجوهرات كما لعبه الظروف المختلفة على مستوى الزمان والمكان دور كبير في موضه الملابس للمرأه المصريه كما لعب المركز الاجتماعي ودوره في تصميمها.

اشتهرت المراه المصريه بأنها كانت تتزين وتتجمل وكشفت مواطن الجمال واسرار التجميل وقد صنعت المرأه المصريه كل ما تحتاج إليه من أدوات الزينه والتجميل فصنعت الأمشاط المختلفه لتصفيف شعرها وكانت المرأه أول من صنعت العطور وتفننت في إستعمالها وعرفت كيف تستخرجها بنفسها لتصنع عطرها المميز فصناعه قوالب اقراص معاجين البودره بعد خلط التالك بدهن النعام وعسل النحل.

وكانت النساء يتحلون بالعقود والأساور من الخرز وهذا كان يصنع من الأحجار السالفة كما أصبح يصنع من المرو وحجر اللبلور والنحاس والذهب والفضة.
وكانت الحلي والمجوهرات تستخدم أثناء الحياه للتزيين والتفاخر وزياده الجاذبية بالإضافه الى أبراز جمال الملابس وسائل التجميل الأخرى خاصه بالنسبه للأفراد الطبقات المتوسطه و العليا من المجتمع الذين يهتمون بمظهرهم حيث يصبح الجانب الفني و الجمالي للحلي والمجوهرات وسيله أساسية من وسائل التجميل والتزيين ومن أغراض التي كانوا يتزينون بها

” الأساور “
كانت الأساور تشكل من قرون الحيوانات او العظام وأحيانا تصنع من النحاس أو الصوان الرقيق وقد حلت محلها بعد ذلك أساور وأغراض مصنوعة من بعض المعادن وكان النساء يلبسون القلائد التي تغطي الصدر وتتدلي من أسفل العنق وتصنع فى معظم الأحيان من خرز مختلف الألوان يبرز ألوانها الرائعه فوق الملابس البيضاء.

” الخلاخيل”
كانت تستعمل لتزيين الرجلين وكانت دائمه الأستعمال من سيدات مصر القديم

“الأقراط”
استعملت النساء الأ قراط بأشكال متنوعة فتطورت الحلقات الى الأقراص المستديره والأشكال الشبيهه بالأزرار ومعلقات الأذن الكبيره الحجم

“الخواتم “
يبدو انها كانت تدخل في جميع العصور حيث كانت تتألف عادة من مسطح مربع او بيضاوي وأصبحت الخواتم المصنوعه على شكل الجعلان أكثر شيوعا إذ كان يسهل إستخدمها كختم ينقش عليه إسم صاحبها ولقبه أو كتابات او رسوم لجلب الحظ.

“الازياء”
كانت ملابس المرأه تخضع لحكم الزي حديث التطور “الموضه” فترتدي ثيابا طويله تشبه المعاطف وكانت ملابس النساء تتحلى برسوم نادره وفي بعض الأحيان تزين الحملات بزهيرات تنتشر فوق النهود وتطرح غالبا شبكه من حبات الخرز فوق القميص كما إعتادت النساء ان تلبس معطفا أبيض فوق الرداء العادي يلتفت حوله محبوكا علي اجسامهن مصنوعا من الكتان الرقيق والشفاف وهو يشبه الكاب ويعتبر هذا الزي الأن احداث الأزياء وكانت ملابس النساء تبدو بسيطة متماثلة كما كانت بعض الثياب تصنع من جلود الفهود ويستعملها العظماء من النساء.

“ادوات الزينه “
حفظت المراه المصرية على الظهور أبهى زينة بما يضفي عليها جاذبيه بفضل إستخدام وسائل التجميل وتعالج البشرة وأيضا تكحيل العيون السوداء الواسعة التي ميزت المرأه المصريه على وجه الخصوص وتجميل البشرة من خلال إضافة اصباغ ذات اللون الأبيض والأحمر والأصفر والأزرق والأخضر والأسود.

وتشهد ادوات الزينه المحفوظه في متاحف العالم على إهتمام المصريه بالحفاظ على ادوات زينتها فصنعت صناديق لحفظ مستحضرات التجميل.

ونجد ان المرأه منذ العصور القديمة حتى الآن اهتمت بالتجميل و التزيين كم عرفه ان المرأه المصريه حرصت بصفه خاصه على الإهتمام بزينتها وأن تظهر بالمظهر اللائق وتفننت النساء بعمل أزيائهن وتصفيف شعرهن وتعطير اجسامهن ولبس الآثار والقلائد والحلقات وما الى ذلك من أدوات الزينه

  • كما لعبت المراه دورا في صناعه العطور

و المرأه استخدمت المرآه التي تظهر انعكاس صورتها والتي مازالت حتي عصرنا الحالي ونجد ان إهتمام المراه بنفسها وزينتها وأزيائهن ظاهرة قديمه علي مر العصور ولكن مازالت المرأه تحافظ عليها حتى الآن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.