جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

الدفاع الجوى المصري يحتفل باليوبيل الذهبى لعيده السنوى ال50

0 21

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

كتب خالد جلال


تحتفل قوات الدفاع الجوى المصرية بمرور خمسون عاماً على عيدها السنوى. ووجه الفريق على فهمى، قائد قوات الدفاع الجوى، فى هذه المناسبة الشكر باسمه واسم قادة وضباط وضباط صف وجنود قوات الدفاع الجوى لجميع القادة والضباط والجنود الذين شاركوا فى صناعة هذا التاريخ العظيم، ولكل من يشارك ويساهم مع قوات الدفاع الجوى فى الاحتفال بالعيد الخمسين لقوات الدفاع الجوى.

- Advertisement -

الجدير بالذكر ان قوات الدفاع الجوي المصرية هي إحدى الفروع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية، وهي المسئولة عن حماية المجال الجوي المصري ضد أي هجمات جوية معادية. أنشأت القوات طبقاً للقرار الجمهوري الصادر في
1 فبراير 1968 من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي نص على إنشاء قوات الدفاع الجوي كفرع رئيسي ثالث للقوات المسلحة بجانب القوات الجوية والقوات البحرية وكقوة رابعة بجوار القوات البرية والبحرية والجوية، وكانت سابقاً جزءاً من سلاح المدفعية وتحت القيادة العملية للقوات الجوية. وبتاريخ ١٩٦٨/٦/٢٣ اصدر عبد الناصر قرارا بتولى القائد العسكرى محمد على فهمى قيادة الدفاع الجوى وظل قائدا لها حتى عام ٧٣ ١٩. وشارك فى حرب اكتوبر وسطر بطولات تاريخية واسقط العديد من طائرات العدو .

تمتلك مصر منظومة حديثة للدفاع الجوي تتميز بالتسليح متنوع المصادر بين الشرقي والغربي والذي ينقسم ما بين الصواريخ المضادة للطائرات بعيدة ومتوسطة وقصيرة المدى والمدفعية المضادة للطائرات ومنظومات الإنذار المبكر والرادارات.
ويتولى الفريق / علي فهمى رئيس أركان قوات الدفاع الجوي قيادة الدفاع الجوى حاليا.
وتحتفل قوات الدفاع الجوي بعيدها في يوم 30 يونيو من كل عام، وهو اليوم الذي سطر فيه رجال الدفاع الجوي المصري واحدة من أعرق المعارك العسكرية المصرية عام 1970، حين قاموا بإنشاء حائط الصواريخ الحصين، الذي حمى السماء المصرية من هجمات سلاح الطيران الإسرائيلي المتكررة التي أسفرت عن خسائر في أرواح الجنود والمدنيين، ومنها مذبحة بحر البقر التي راح ضحيتها 30 طفل خلال قصف لطائرات الفانتوم الإسرائيلية فوق قرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية.
ويقدر حجم قوات الدفاع الجوى بحوالى ١٥٠٠٠٠ من المجندين والاحتياط (حتى عام ٢٠١٤ )
وشعارهم الإيمان، العزم، المجد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.