جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

الحكومة السورية تفوض وزير الموارد المائية العراقي

0 23

الحكومة السورية تفوض وزير الموارد المائية العراقي

متابعة /عــزة عــوض الله

الحكومة السورية تفوض وزير الموارد المائية العراقي بالتفاوض مع تركيا حول ملف المياه

أفاد وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، إنهم بصدد التباحث مع وفد تركي من المقرر أن يصل إلى بغداد لمناقشة تفاصيل البروتوكول المتعلق بنهر دجلة.

وأوضح الوزير العراقي أن حكومة النظام فوضته في إدارة التفاوض مع الجانب التركي. وقال في تصريح إن وزارته أجرت أكثر من لقاء على المستوى الفني مع الجانبين التركي والسوري.

وبحسب الحمداني فإن “سوريا وافقت على تفويضه بالنيابة عنها للنقاش مع تركيا حول الحصص المائية، وسيتم تزويده بكتاب رسمي عن طريق الخارجية السورية، لإصرار الجانب التركي في معظم الجلسات التفاوضية بشأن الحصص المائية على وجود الجانب السوري”.

وقال إن هذا التفويض سيقطع الطريق أمام “حجج تركيا وسنصل إلى تفاهمات. وهناك تفاهمات مع تركيا وسيأتي وفدها إلى العراق قريبا لمناقشة تفاصيل البروتوكول المتعلق بنهر دجلة”.

وبحسب الوزير الحمداني، هناك مسودة مشروع حول إنشاء مركز بحثي مشترك يعمل على تحديد طبيعة العلاقة المائية بين الدول المتشاطئة سواء العراق أو سوريا أو إيران.

وكان الحمداني وقع مع وزير الموارد المائية بحكومة النظام السوري تمام رعد، اتفاقية مشتركة بشأن ملف المياه منتصف الشهر الجاري، بعد زيارة إلى دمشق وعقد “اجتماعات عالية المستوى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.