جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

الحريري يؤجل هاتفياً تشكيل الحكومة الجديدة المقرر تسمية رئيسها اليوم إلى الخميس المقبل

0 162

الحريري يؤجل هاتفياً تشكيل الحكومة الجديدة المقرر تسمية رئيسها اليوم إلى الخميس المقبل

متابعة / د.هاني توفيق

بناء على إتصال من رئيس الوزراء السابق سعد الحريري قرر الرئيس اللبناني ميشال عون، تأجيل “الاستشارات النيابية أو البرلمانية الملزمة” لتسمية رئيس الوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، إلى يوم الخميس المقبل ، وكان من المقرر أن تُجرى هذه الاستشارات للخروج بقرار خلال ساعات اليوم الإثنين.

كما وذكرت رئاسة الجمهورية اللبنانية أن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري، قد أجرى بالفعل اتصالا هاتفيًا صباح اليوم، برئيس الجمهورية، طالبا منه تأجيل الاستشارات النيابية لمزيد من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة الجديدة.

جدير بالذكر أن الرئاسة اللبنانية قد أشارت في بيانها اليوم أن “عون” قد استجاب لطلب الحريري، وقرر تأجيل الاستشارات النيابية إلى يوم الخميس المقبل، بحيث تُجرى الاستشارات في التوقيت والبرنامج والمواعيد نفسها.

حيث يتطلب تشكيل حكومة جديدة في لبنان إجراء ما يعرف بـ “الاستشارات النيابية الملزمة” والتي يحدد موعدها ويدعو إليها رئيس الجمهورية ويقوم بمقتضاها أعضاء مجلس النواب بتسمية رئيس الوزراء الجديد، ليصدر في أعقاب ذلك مرسوم رئيس البلاد بتكليف الاسم الذي اختاره النواب لرئاسة الوزراء، ومن ثم إجراء المشاورات اللازمة لتأليف الحكومة وهي المعضلة الكبرى عبى الساحة اللبنانية الان نظرا لعدم التوافق البيني والحزبي على تلك التشكيلة التي يرجو الجميع أن تخرج عن المحسوبيات وتنأى عن المحاصصة والتحزب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.