جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

التعامل مع الذات :الجزء الأول مع محمد تقي الدين 

0 395

التعامل مع الذات :الجزء الأول مع محمد تقي الدين 

إن التعامل هي أولى اهتمامات الإنسان فلابد لكل عاقل أن يجعل في حياته مجموعة من الأصول والقواعد للتعامل مع ذاته وترتيب جوانب حياته ولكي نتمكن من التعامل مع الذات فلابد أولا من الحديث تحت العناصر التالية .

اولا معرفة الذات
ثانيا حب الذات 
ثالثا تنمية الذات

أولا معرفة الذات
وتتم معرفة الذات عن طريق الملاحظة الدقيقة لسلوكك وتتلخص في الإدراك وهو ادركك لجوانب حياتك للتعرف علي مميزاتك وسلبياتك ثم قم بكتابة ملاحظاتك .

اكتب انجازاتك التي قمت بها , اكتب جميع السلوكيات السلبية التي تقوم بها أكتب عاداتك .

ثانيا حب الذات :
علي الإنسان أولا أن يتقبل ذاته ، تقبل نفسك كما هي شكلك وزنك طولك . حب ذاتك حدثها بايجابية قف أمام المرآة قل لنفسك أحبك كما أنت أتقبلك كما أنت سامحتك علي كل شيء فإذا ما انتهت من هذه المرحلة انتقلت الي مرحلة تقدير الذات ولكي تصل إلى تقدير الذات لابد من معرفة إنجازاتك في الحياة ومعرفة قدراتك ومواهبك .

ثالثا تنمية الذات :
ومرحلة تنمية الذات هي مرحلة القيام بالتغير وانجاز الأعمال العظيمة وتسمي بمرحلة توكيد الذات ومن
مهارات تنمية الذات :

عليك أولا أ تتغلب على الخوف واجه مخاوفك بخوض الصعاب ومواجهة التحديات ممارسة الرياضة بصورة يوميا ولو المشي لنصف ساعة على الاقل
التصالح مع الواقع من حولك . حب الدنيا حب الحياة , حب الناس ,تنمية مهارات جديدة بالتدريب والممارسة ومنها مهارات الإتصال والتواصل والذكاء الاجتماعي والسيطرة علي الانفعالات وإدارة الغضب

اكتساب المرونة الكافية لخوض معارك الحياة تعلم من المرونة فلا تكن لينا فتعصر ولا تكن صلبا فتكسر اجعل لنفسك أكثر من استراتيجية لمواجهة الحياة والسير في تحقيق الاهداف.

التركيز علي أهدافك لا تترك هدفك مهما كانت الظروف ابحث عن كل السبل والوسائل

الثقة في الله تعالى واعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

لا يتوفر وصف للصورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.