جريدة النجم الوطني

التخاطر والطاقة الايجابية

0 51

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


إعداد دكتور نورا سلطان


(هزيمة العقل الواعي وتحرر العقل الباطن)

خريطه الى الكنز بداخلك العقل الباطن

العقل البشرى له العديد من القوانين تحكم اداءه (حوالى 600 قانون حسب علوم النفس). ولكى نستطيع ان نفهمها و نوظفها فى تطوير انفسنا لابد من فهم مكونات وتركيبه العقل.

العقل مكون من جزئين . الجزء الظاهر النشط الذى يسمى العقل الواعى وفيه يحدث الادراك الحسى مثل الشم و اللمس والتفكير اللحظى وغيرها.
الجزء الثانى هو العقل الباطن . وهنا مكمن الكنز والقوة الجبارة ومركز الاحاسيس والمشاعر. وهنا سبب تميز العظماء عن غير العظماء وهنا ما ادى بالانسان الى وصول القمر والغوص فى اعماق البحار. وهنا ايضا الحفرة التى ينتهى فيها مستقبل الكثير من الناس.

العقل الواعى يستطيع ان يفكر و يميز الاشياء والالوان والاصوات والصح والخطا كما ان العقل الواعى يستطيع ان يختار من بين الاشياء.
اى فكرة فى العقل الواعى النشط تؤثر مباشرة على محتوى العقل الباطن خصوصا مع تكرار الافكار.
اى معلومة تنفذ الى العقل الواعى عن طريق مداخل المعلومات (النظر-السمع-اللمس-الشم-الذوق) تؤثر فى العقل الباطن وياخذها كما هى دون زياد هاو نقصان , وذلك لان العقل الباطن لايستطيع الاختيار ولا يمنطق الاشياء بل يقبلها كما هى من العقل الواعى (وهنا خطورة الموضوع) .
العقل الباطن لا يستطيع ان يختار بين الصح والخطا وانما ياخذ الافكار كما هى من العقل الواعى سواء كانت صح ام خطأ..خير او شر..والعقل الباطن لا شعورى .

ولكن

العقل الباطن هو مركز التحكم بالاحاسيس والشعور والتصور والذاكرة ، وهو مركز حفظ ما ترسمه من خيال عن الماضى و الحاضر والمستقبل سواء كان فى الخير او الشر كما هو دون تغيير (العقل الباطن لا يختار ولكن يقبل فورا لانه لايمنطق الاشياء).

كيف يتم التفاعل ؟؟؟
الافكار فى العقل الواعى ، والتصورات فى العقل الواعى ، ولكن يتم حفظها فى العقل الباطن …وبما أن العقل الباطن هو مركز التحكم بالاحاسيس ، فان الافكار التى تم تخزينها سوف تؤثر على منحنى التحكم و بالتالى على طريقه العيش ……ومن هنا معظم الامراض النفسيه تنشأ من عدم ادراك ان العقل الواعى وما به من افكار تنصب فى العقل الباطن بدون تغيير ، والعقل الباطن بدوره يتحكم بالشعور لانه المركز للشعور والاحاسيس وبالتالى بالمستقبل حيث ان الموضوع دائرة واحدة .
…الافكار تصبح اسلوب تحكم وبالتالى تصبح منهج حياة ومستقبل…

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.