جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

الإمارات تكتشف أكبر حقل غاز وتصبح قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الإكتفاء الذاتي

0 154

الإمارات تكتشف أكبر حقل غاز بها وتصبح قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الإكتفاء الذاتي  

متابعة/ د. هاني توفيق 

تمكنت دولة الإمارات من الاقتراب من تحقيق اكتفائها الذاتي، تم اكتشاف منقبي الغاز بها من إكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي بمخزون هائل يقدّر بنحو 80 تريليون قدم مكعب في المنطقة المشتركة الواقعة بين إمارتي دبي وأبوظبي تبلغ مساحتها نحو 5 آلاف كيلومتر مربع علمًا بأن الإمارات كانت تستورد جزءا كبيرا من احتياجاتها من الغاز من قطر على الرغم من العلاقات المقطوعة بين البلدين.

وبناء على ذلك وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” و”هيئة دبي للتجهيزات” على اتفاقية مشتركة لتطوير موارد الغاز في المشروع المشترك الذي أُطلق عليه اسم “حقل جبل علي”، وذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

الا أن البيان الإماراتي لم يحدد حتى حينه الإطار الزمني لبدء انتاج الغاز من الحقل أو كلفة المشروع، علما بأن الغاز المكتشف قريب من سطح الأرض ويحتاج إلى معدات متطورة لإستخراجه.

وبهذا الإكتشاف ترتفع احتياطيات الإمارات العربية المتحدة من البترول الخام إلى 105 مليارات برميل ومن الغاز التقليدي إلى 273 تريليون قدم مكعب تقريباً ومن الغاز غير التقليدي إلى 160 تريليون قدماً مكعباً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.