جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

الإدمان السلوكي عند الأطفال والمراهقين واهم عادات خاطئه المراهق

0 98

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

الإدمان السلوكي عند الأطفال والمراهقين واهم عادات خاطئه المراهق

إعداد دكتور نورا سلطان

الإدمان السلوكي عند المراهقين إدمان سلوك لا مخدرات، وهو يختلف تمامًا عن إدمان المخدرات أو المواد الكيميائية الأخرى، فهو يعبر عن الاستخدام المضطرب لبعض السلوكيات التي تحفز إفراز هرمونات السعادة والراحة في الجسم، ويستخدمها المراهق، والإنسان عمومًا، وسيلةً سهلة للتغلب على التوتر والألم العاطفي والمشاعر المتضاربة، في هذا المقال نتعرف أكثر إلى أسباب الإدمان السلوكي عند المراهقين وأنواعه وعلاجه.
أنواع الإدمان السلوكي عند المراهقين:-
إدمان الإنترنت إدمان الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي وكل ما يتعلق بالويب، أصبح من أكثر أنواع الإدمان انتشارًا بين المراهقين وغيرهم حد الخروج عن السيطرة في كثير من الأحيان، وفيه يقضي طفلك وقتًا كبيرًا جدًا أمام الهاتف المحمول واللابتوب، وفي الغالب يتصفحون حساباتهم الشخصية مرة كل عشر دقائق على الأكثر، وعندما يفتحون أعينهم من النوم، وعندما يدخلون إلى الحمام، وهكذا، هذا هو الإدمان بعينه.
إدمان الطعام المشكلات النفسية التي يعاني منها المراهق قد تؤدي إلى إدمان الطعام واضطرابات الأكل بشكلٍ عام، ويتحول الأمر إلى شرهٍ مرضي يحتاج إلى علاج إلزامي ومعاملته معاملة مدمني المخدرات بالمنع التام من أطعمة بعينها، والحجر على الطفل ومراقبته، فهو إدمان لا يقل خطورة عن إدمان المخدرات.
إدمان الألعاب الإلكترونية ألعاب الفيديو من أخطر أنواع الإدمان، فهي تُدخل المراهق حالة بعيدة عن الواقع تمامًا، ومؤخرًا رُصدت حالات انتحار كثيرة ناتجة عن ألعاب بعينها على مستوى العالم. المشكلة في إدمان الألعاب الإلكترونية أن ابنك لا يدرك ما يفعل، سلوكياته بالكامل قد تتغير، وينفق كثيرًا من الأموال عليها، وأغلب الوقت جالس أمام اللعبة، فتتحول من مجرد وسيلة لقضاء وقت الفراغ والاستمتاع إلى حياة كاملة تضطرب فيها مشاعره ويتأثر بها، ولا يكاد يمر يوم دون أن يجلس أمامها بالساعات.
إدمان الأفلام الإباحية علاقة المراهقين بالأفلام الإباحية أصبحت خارجة عن السيطرة، خصوصًا مع توافرها وسهولة الحصول عليها اليوم، والمشكلة الكبرى أن إدمانها يجعلهم غير قادرين فيما بعد على إقامة علاقات سوية مع الجنس الآخر، وتصبح تطلعاتهم وتوقعاتهم مما لا يمتّ للواقع بصلة. ما سبق مجرد أمثلة محتملة للإدمان السلوكي، والحقيقة أن أي سلوك متكرر لا يمكن لطفلك التوقف عنه، هو سلوك إدماني، والمراهقة أكثر الفترات التي يتعرض فيها الطفل لهذا النوع من الإدمان.
ويشيع الإدمان السلوكي بين المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب والقلق والتغيرات الكبيرة في ظل غياب الأهل والأصدقاء، لذلك يلجأ المراهق للنوع الأقرب إليه من الإدمان السلوكي كعلاج ذاتي لمشاكله في هذه الفترة.
أسباب الإدمان عند المراهقين الإدمان السلوكي دائمًا ما يكون له سبب رئيسي، غير مرتبط بالسلوك الإدماني نفسه، ويلجأ إليه الشخص هروبًا من الواقع، أو بسبب تجربة سيئة مر بها، ومن ضمن هذه الأسباب:
انعدام الثقة بالنفس والقلق والمشكلات الاجتماعية. التاريخ العائلي وصفات الأسرة التي يعيش فيها المراهق. الصحة العقلية، فالمراهق الذي يعاني من الاكتئاب واضطرابات القلق أكثر عرضة للسلوك الإدماني كوسيلة للوصول إلى السعادة. التجارب الاجتماعية السلبية التي يمر بها المراهق يمكن أن تعزز حاجته إلى الهروب لسلوك معين يتحول إلى إدمان فيما بعد.
علامات الشخص المدمن سلوكيا
علامات الشخص المدمن سلوكيا الإدمان السلوكي له أعراض مثل إدمان المخدرات، لكنها عاطفية أكثر وأوضح في السلوكيات،
ومنها: الشعور بالذنب دائمًا. الكذب. الإنكار. اضطرابات النوم. اختلاق المشكلات مع الأهل والأصدقاء. التأخر الدراسي. قلة الثقة بالنفس. الصداع وآلام الرقبة لمن يعانون من إدمان الإنترنت والمواقع الإباحية والألعاب.
علاج الإدمان السلوكي عند المراهقين الإدمان السلوكي، كأي نوع آخر من الإدمان، يحتاج إلى علاج ومراقبة لتصرفات أولادك، ومن طرق العلاج:
التفرقة بين السلوك الإدماني والسلوك السييء، طفلك بالتأكيد تتغير سلوكياته في فترة المراهقة لكن هذا لا يعني أنه مدمن، ارتكاب الأخطاء وارد في مرحلة المراهقة ومتكرر مع تغيرات الشخصية، لكن السلوك الإدماني له أعراض وأسباب يجب أن تتأكدي أنه يعاني منها
أولًا. اصنعي مع طفلك علاقة جيدة لا علاقة خصومة لأنه مدمن أو يرتكب أخطاء ويسبب مشكلات، وكي يمكنك مساعدته على التخلص من الإدمان السلوكي أيًا كان يجب أن تقتربي منه قدر المستطاع، وتفكري منطقيًا في بدائل للسلوك الإدماني الذي يعاني منه مثل: الألعاب والإنترنت وغيرها.
ضعي نفسك مكانه وتعرفي أكثر إلى ما يمر به، من الصعب فهم المشاعر الموجودة لدى شخص آخر إن لم تمري بتجربة مماثلة، لذلك عليكِ بذل مجهود في محاولة وضع نفسك مكانه لتتمكني من مساعدته. اطلبي المساعدة من المختصين إن لم تفلح محاولاتك، أو اطلبي المساعدة قبل بدء المحاولات لتكون محاولاتك صحيحة من البداية.
الإدمان السلوكي عند المراهقين مشكلة يعاني منها معظم البيوت، خصوصًا في الفترة الأخيرة التي أصبح كل شيء فيها متاحا بضغطة زر، لذا احرصي على سياج أمان حول طفلك بمصادقته والاستماع إلى مشكلاته، ومحاولة حلها بشكل منطقي وجذري.

- Advertisement -

أشد سبع عادات تخذل المراهقين في طريقهم نحو المستقبل :انتبهوا لها….

العادة ١ : سلوكياتك عبارة عن ردود أفعال
ما معنى ذلك؟
معنى هذه العادة أن الشاب أو الشابة يكثر من عادة إلقاء اللوم على جميع مشكلاته فيشعر دوما أنه ضحية فمن يصرخ بوجهه مثلا يصرخ هو أيضا بوجهه.
العادة ٢ : لا تحدد أهدافك مسبقا
ومعنى ذلك أن الشاب لا هدف له واضح من الحياة ولا خطة فحاله على الشكل التالي…. عش اللحظة ونم في أي مكان ترغب وكن ضائعا ووو..
العادة ٣ : وضع الأولويات في النهاية :
مثال : إذا كان لديك أمر مهم فلا تقم به حتى تكون قد قضيت وقتا في مشاهدة عرض فيلم تلفزيوني أو تحدثت طويلا على الهاتف أو قضاء معضم وقتك على الانترنت
العادة ٤ : فكر بأسلوب فوز وخسارة
وتعني النظر للحياة على أنها منافسة ضارية فمن يحاول النيل منك انتقم منه
العادة ٥ : تحدث أولا دوما وتظاهر بالإنصات دون فهم
كثير من المشكلات حدثت مع أصدقائك بسبب سوء الفهم
العادة ٦ : لا تتعاون
ومعنى ذلك : أنا لدي أفضل الأفكار وأفهم واحد والآخرين أقل مني مرتبة وقادر على تنفيذ مهماتي لوحدي
العادة ٧ : أرهق نفسك
معنى ذلك كن شديد الانشغال بحيث لا تعطي وقتا لتحسين نفسك وتطويرها… فلا تذاكر وتبتعد عن التدريب ولا تتعلم شيء جديد وتقارن نفسك بغيرك كثيرا وتتجنب الكتب المفيدة وتستغرق بوسائل التواصل الاجتماعي والأفلام.

هذه العادات من يمارسها بكثرة تصبح حياته رديئة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.