جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

الإدارة وعلاقتها بالإنسان بقلم / نسرين الزيادنه

0 11

الإدارة وعلاقتها بالإنسان
بقلم / نسرين الزيادنه


لم يستغنِ الإنسان عن الإدارة منذ أن بدأ الأفراد بتشكيل الجماعات لتحقيق أهداف لم يكن بمقدورهم تحقيقها فرادی، لضمان تنسيق جهودهم وتوجيهها نحو الأهداف المرغوية. من هذا المنطلق أصبحت الإدارة ضرورية وتمثل الخط الفاصل بين النجاح والفشل في تحقيق الأهداف على جميع الأصعدة، فقد باتت ضرورية لكل نشاط بشري ابتداء من إدارة الفرد ليومه وذاته، إلى إدارة حياته ككل.

وظهرت الإدارة فعلياً منذ بدء الخلق، حيث ذكرت المصادر التاريخية كيف أن القبائل والحضارات الأولية قامت بإدارة شؤونها وبناء المياني وتشبيدها حسب سمة كل حضارة، فالحضارة البابلية بنت الحدائق المعلقة، والفرعونية قام ببناء الأهرامات المصرية، وكلها كانت دلالات على توجه الأفراد للعمل.

كما أنها علم وفن يتوجب على الإنسان دراسته وإتقانه قبل ممارسته، ليتبعه في جميع نظم ومجالات حياته، ليحقق بذلك أكبراستفادة من الموارد المتاحة والمعلومات الموجودة للقدرة على توفير الحاجة المطلوبة أو إتمام هدف معين، ووجود الإدارة أمر حتمي في كل التجمعات البشرية التي تحتلك امكانات مادية ومالية وفنية ووطبيعي لمساعدتها في تحقيق اهدافها، ولا يقتصر ذلك على تحقيقها وحسب، بل تحقيقها بفاعلية بأقصر وقت وأقل تكلفة، وأفضل جودة.
وفي وقتنا الراهن أصبحت الإدارة هي مفتاح لكل نجاح بإذن الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.