جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

الإختزال والمعادل الفراغي للشكل ( جلال جمعة )

0 45

الإختزال والمعادل الفراغي للشكل ( جلال جمعة )

بقلم أ.د / محمد اسحق

الخط احد وأهم العناصر التشكيلية للفنان ..وهنا يتحول الخط الي شكل متحرك في الفراغ ..بوسيط تشكيلي لخامه السلك ..الاحادية الأبعاد. لتكون محل الإبداع والتحدي في تحقيق مجسم فراغي يعتمد علي اختزال الشكل ومعرفه الفنان بخصائصه وبنائه التشريحي ..لايتقابل هذا مع المخزون الادراكي لدي المتلقي حوار القدره علي التخيل واستعاء بناء الشكل من الذاكره البصريه الي رؤيه الشكل ..

مخزون الفنان ومخزن المتلقي وذاكرته.. ..يتقابلا من خلال منهجية خاصه للفنان جلال جمعه في تجربته الفنيه تجاه رؤيه الطبيعه ودراستها وتعملها ليستخلص خصائصها في مدركات شكليه خطيه تتفاعل مع الفراغ للتعبير عن الشكل المراد التعبير عنه ..انها رحله بحث وتأمل ودراسه ..فكانت منهحيته المتميزه والمتفرده في عالم فن النحت فن التشكيل الخطي في الفراغ ..

ليتحرر الشكل من كثافه الكتله الماديه الي الكتل والحجوم الفراغيه ..حيث يتحدب ويتقعر ويستوي السلك في تشكيليه وحركته المؤكد لخصائص الشكل مكونه كتل فراغيه محصوره بين ابعاد حركه السلك التي يحتويها ويؤكدها حوار مع الفراغ وقيمته وسيطه الخط ..ويتعاظم قيمته في بناء الشكل التي يتعاظم ايضا في درجه الصعوبه بين دقه التشكيل وحركه السلك بين الليونه والانسيابيه والهدف وقوه الحركه في التشكيل لتنتقل من حاله انفعاليه الي اخري في التشكيل التعبيري للدلاله عن الشكل ..قد يعتقد المتلقي انها عمليه سهله وبسيطه ولكن الواقع يؤكد الصعوبه من خلال خصوصيه الفنان وبراعته وفق منهحيه رحلته الإبداعية وتقديم خلاصتها في اعماله ..ونتذكر معا منهجيه بيكاسو في رسم الثور في جورنيكا ..

منهجيه في رؤيه الطبيعه والتعبير عنها . ومنهجيه الفنان المصري القديم في رسمه في مقبره تحتمس الثالث في البر الغربي …هنا يتضح ان لكل فنان منهجيته وتحربته الإبداعية توجد مستوي من الصعوبه والخصوصية في حاله من يحاول التقليد او اتباع الشكل دون فهم لكيف يكون للفنان منهجيه في كيفيه تجريد وتخليص الشكل والتعبير عنه وتكثيف خصائصه بهذه الصوره المختزله لمخزونه عن الطبيعه رحلة من التأمل والدراسه

..جعلت من اعمال جلال جمعه السهل الممتنع وجعلت له خصوصيته ..اعمال خطيه فراغيه صرحيه في بنائها وسمو حركتها وامتدادها الافقي او الرأسي ..تعطي الاحساس بقيمه الشكل وقوه كيانه وحواره مع الفراغ وضخامه الشكل رغم صغره في الحقيقه ..

اعمال تحتاج الي الانتقال من حياه الفراغ المحدود الي الفراغ المطلق بتكبيرها لتكون لها واقعها في البيئه ويتفاعل معها الانسان بمراحله العمريه المختلفه .لتنوع موضوعاتها التعبيريه المستلهمه من الطبيعه وعناصرها والحياه اليوميه.

معرض في رحله جلال جمعه ومنهجيته وتجربته الفنيه الصادقه والمتفرده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.