جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

الأمراض العضوية النفسية إعداد دكتور نورا سلطان

0 59

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

الأمراض العضوية النفسية
إعداد دكتور نورا سلطان

- Advertisement -

أحد الأصدقاء قال لي بأنه شعر بألم شديد في ساقه أليسري، وكان يمشي بصعوبة، وذهب لطبيب يثق به.
وبعد الفحص الشامل على هذا الصديق، أوضح له الطبيب بأنه لا يُعاني من أي مرض وأن ساقه أليسري سليمة تماماً ولم يجد أي مرض في هذه الساق التي يُعاني من ألم شديد فيها.
بعد كلام الطبيب خرج هذا الصديق وقد زال الألم الذي يشكو منه وأصبح يسير بشكلٍ جيد ولم يعد يُعاني من أي آلام في الساق أليسري.
مثل هذا الأمر ليس أمراً نادراً وربما يحدث في كثير من الأوقات لبعض الأشخاص الذين يُعانون من آلام قد يكون مظهرها عضوياً ولكن منشأها نفسياً، حيث هناك ارتباط كبير بين الحالات النفسية وبين الآلام الجسدية.
تقول الدراسات أن أكثر من 40% من الأشخاص الذين يُراجعون العيادات الأولية أو عيادات طب الأسرة والمجتمع ويشكون من أعراض جسدية يكون السبب وراء هذه الشكاوى هو اضطرابات نفسية وليست عضوية.
هناك ارتباط وثيق بين الحالة النفسية وبين الأمراض العضوية. (1)

كثير من الأشخاص يُعانون من آلام جسدية وفي حقيقة الأمر أن هذه الأعراض الجسدية هي بسبب اضطرابات نفسية.
تقول الدراسات أن أكثر من 50% من الأشخاص الذين يُعانون من الاكتئاب يشكون من صداع غير محدد لا يستجيب للعلاج بالأدوية التقليدية التي عادةً تُحسّن آلام الصداع، ولكن في حالة الاكتئاب فإن آلام الصداع لا تستجيب لهذه الأدوية وقد يستمر الشخص في مراجعة عيادات كثيرة لمحاولة علاج الصداع الذي يشكو منه، وعندما تتحسن حالة الاكتئاب فإن الصداع يتحسن، خاصةً إذا كان الاكتئاب من الأنواع التي تستجيب بشكل جيد للأدوية المضادة للاكتئاب.
آلام البطن هي الأخرى ترتبط ارتباطاً وثيقاً باضطراب الاكتئاب، حيث أن نسبة عالية من الأشخاص الذين يعُانون الاكتئاب يشكون من آلام في البطن غير محدد الموقع، حيث يكون ألم في جميع نواحي البطن وهذا لا يتفق مع التوزيع التشريحي لآلام البطن والتي تكون تتوزّع حسب توزيع محدد للآلام التي تحدث في البطن حسب التشريح ولكن الآلام التي تكون نتيجة اضطرابات نفسية تكون غير متناسقة مع هذا التخطيط التشريحي لهذه الآلام.
تكون آلام البطن النفسية عبارة عن شكوى عائمة غير محددة بمكان معين وتنتقل هذه الآلام من مكانٍ في البطن إلى مكانٍ آخر ولا تثبت في منطقة معينة.
هذه الآلام قد تستجيب أيضاً لعلاج الاكتئاب، وإذا تحسّن الاكتئاب فإن هذه الآلام قد تخف كثيراً وقد تنتهي بشكلٍ كامل وتُصبح هذه الآلام غير موجودة تماماً في أكثر الحالات .
اضطرابات أخرى مثل اضطرابات القلق قد يُعاني الأشخاص الذين يُعانون من هذه الاضطرابات من آلام متعددة في الجسد، وربما يكون الجهاز الدوري، خاصةً القلب الذي يُعاني والأشخاص الذين يُعانون من هذه الاضطرابات أعراض تتعلق بأمراض الجهاز الدوري، حيث يشعر الشخص الذي يُعاني من اضطرابات القلق بآلام في الصدر ويعتقد بأن هذا الألم نتيجة اضطرابات في القلب.
كثير من الأشخاص الذين يُعانون على سبيل المثال من اضطرابات الهلع ويُعانون من ضيق في التنفس وخفقان في ضربات القلب ويعتقد الشخص بأنه مصاب بمرض في القلب، بينما الحقيقة هي أن الشخص يُعاني من اضطراب الهلع وهو أحد اضطرابات القلق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.