جريدة النجم الوطني

اساطير عربية متنوعة إعداد أيمن عبد الرحمن

0 33

اساطير عربية متنوعة إعداد أيمن عبد الرحمن

1- أسطورة علاء الدين والمصباح السحري العجيب

  • واحدة من أشهر الحكايات الشعبية من الجزيرة العربية ، ومن أساطير العرب بعد الإسلام ، كانت قصة علاء الدين التي استولت على خيال الأطفال والكبار في شتى بقاع العالم .
    قصة علاء الدين والمصباح السحري ، هي جزء من مجموعة من الأساطير في كتاب ” ألف ليلة وليلة ” .
    تحكي هذه القصة عن الشاب الفقير ” علاء الدين ” الذي يبدأ سلسلة من المغامرات بعد أن خدعه الساحر الشرير ” جعفر ” وعثور علاء الدين على مصباح سحري ، يحمل بداخله ” الجني ” الذي يساعده على كسب حب الأميرة ، كما تدور أحداث تلك القصة في بغداد وفقاً لمعظم الإصدارت الخاصة بكتاب ألف ليلة وليلة .

2- المخلوق الأسطوري باهموت

الباهموت كان مخلوقاً أسطورياً ظهر في أساطير العرب في الجاهلية وقبل الإسلام .
وعُرف بأنه سمكة عملاقة متوحشة تسكن أعماق المحيطات ، واعتقد العرب القدامى ، أن تلك السمكة كانت تحمل الأرض على ظهرها ، وأن رأسها يشبه رأس الفيل أو وحيد القرن .

3- وحش النسناس الأسطوري

  • النسناس كان وحشاً مروعاً ظهر في الأساطير العربية قبل الإسلام ، فكان يُعتقد أن الناسنا هم ذرية نتجت عن تزاوج شيطان مع الإنسان ، ولديها القدرة على قتل البشر وجعلهم بلا جسد بمجرد لمسهم .
    جاء وصف النسناس في القصص كان مخيفاً ، إذا كان لديه نصف رأس ونص جسد ، وكان يقوم بقفزات عملاقة بواسطة قدم واحدة لتنقض على البشر المطمئنين وتقتلهم .

4- أسطورة علي بابا والأربعين حرامي

  • قصة أخرى من أساطير العرب بعد الإسلام ، وحكاية أخرى شهيرة من حكايات ألف ليلة وليلة الأسطورية .
    تحكي تلك الأسطورة عن الحطاب الفقير على بابا ، الذي قام بمغامرة برية عندا اكتشف عرين اللصوص الذي يُفتح بكلمات سحرية ” افتح يا سمسم ” حيث اكتشف على بابا في نهاية المطاف الكنوز الهائلة التي خبأها اللصوص في الكهف السحري .

5- المخلوق الأسطوري شادهافار

او شادهافر ، كان من المخلوقات العربية الأسطورية التي أطلت من قصص العصور الوسطى ، حيث كان يُعتقد أن شادهافار مخلوق شبيه بحيوان وحيد القرن لديه قرناً واحداً عملاقاً و42 فرعاً مجوفاً ينتشر من هذا القرن .
قال القزويني عن المخلوق أنه يعيش في بلاد الريم ، وعندما تمر الرياح عبر قرنه السحري والفروع الخارجه منه ينتج صوتاً لطيفاً يجعل الحيوانات تتجمع حوله وتستمع للموسيقى العذبة .

6- أسطورة البحار سندباد

  • أسطورة أخرى مشهورة في كل ربوع العالم ، إنها أسطورة السندباد البحار المشهور والمستكشف الشجاع ، ويُعتقد أن أص هذه الأسطورة يعود إلى أرض العراق القديمة ، وتتمحور معظم مغامرات السندباد في البحار حول لقاءه بالعديد من المخلوقات السحرية ، والكائنات الأسطورية ، والأراضي والجزر الغريبة .

7- أسطورة طائر الرخ

ا- يُعتبر الرخ من أشهر الأساطير الشعبية عند العرب قديماً ، فكان طيراً عملاقاً ، ارتبط اسمه بقصص السندباد البحري ، وكتب عنه البحارة والصيادون والمستكشفون الذين اقسموا أنهم شاهدوا هذا المخلوق الخرافي أثناء مغامراتهم ، وغالباً ما تشابه وصف طائر الرخ بوصف مخلوقات أسطورية أخرى مثل طائر الفينيق أو طائر الرعد .

8- أسطورة وحش القطرب

  • القطرب Qutrub ، هو خرافة شعبية ظهرت في الفلكور العربي ، ويٌقال أنه وحش شبيه بالذئب ، وهو نوع من الشياطين أو صنفاً من الجن ، وغالباً ما يشبه القطرب مخلوق الغول الأسطوري ، ويُعتقد أنه يسكن المقابر ويلتهم جثث الموتى .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.