جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

اتفاقات جديدة بين الحكومة السورية والأردن

0 19

اتفاقات جديدة بين الحكومة السورية والأردن

متابعة / عــزة عــوض الله

اختتمت المباحثات بين وفد النظام الرباعي والجانب الأردني اليوم الثلاثاء، حيث أعلنت عن التوصل لمجموعة من الاتفاقيات تخص المياه والزراعة والمواصلات والكهرباء.

وفي التفاصيل، أعلن بيان الاجتماعات الوزارية الأردنية السورية عن عودة “الملكية الأردنية” لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين الأردن وسوريا، اعتبارا من الثالث من تشرين الأول المقبل.

وبحسب البيان، فقد تم بحث أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل لغايات إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها، كما تم بحث سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب بين البلدين ودراسة الرسوم المقررة على الشاحنات.

وقالت وكالة عمون إن الجانبين توصلا خلال المباحثات إلى رؤى مشتركة وتفاهمات لأجل تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والطاقة والزراعة والمياه والنقل، وبالشكل الذي يعود بالفائدة على البلدين.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق في مجال التجارة والصناعة على تبادل قوائم السلع ذات الأولوية لتعزيز التبادل التجاري، ليتم دراستها بما يحقق المنفعة المشتركة لكلا البلدين، كما تم بحث الإجراءات التنفيذية اللازم استكمالها لإعادة عمل المنطقة الحرة الأردنية السورية.

ولفتت إلى التوافق على إعادة تفعيل لجنة المياه المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1987، وتفعيل اللجان المشتركة في أقرب وقت، والتعاون لتعظيم الاستفادة من مياه حوض اليرموك.

وفي مجال الطاقة والكهرباء، تم بحث أوجه التعاون المشتركة بين البلدين في قطاع الطاقة بشكل عام وقطاع الكهرباء على وجه الخصوص، وسبل إعادة تشغيل خط الربط الكهربائي الأردني السوري وضرورة وضع خريطة طريق واضحة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة على الجانب السوري.

ونوهت إلى الاتفاق على تبادل الوثائق لتطوير اتفاقية التعاون العلمي والفني والزراعي في المجالات البحثية والصحة النباتية والحيوانية، وتم الاتفاق على تبادل قوائم السلع الزراعية والرزنامة الزراعية بين البلدين تمهيدا لتنظيم التبادل السلعي التجاري الزراعي.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الداخلية مازن الفراية أعلن أمس الاثنين، عن إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا اعتبارا من يوم الأربعاء لتسهيل الحركة التجارية والسياحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.