جريدة النجم الوطني

إهداء السيد” أنطونيو غوتيريش “الأمين العام للأمم المتحدة شخصية العالم للإنسانية والسلام

0 52

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

إهداء السيد” أنطونيو غوتيريش “الأمين العام للأمم المتحدة شخصية العالم للإنسانية والسلام

كتب/ عبدالشكور عامر

النادى الأوروبى الدبلوماسي الملكى للأمم المتحدة بدولة ليتوانيا يهدي السيد” أنطونيو غوتيريش “الأمين العام للأمم المتحدة شخصية العالم للإنسانية والسلام.

يُعد دبلوماسيا وناشطا، مع كونه موظفا مدنيا ومديرا تنفيذيا لدى المجتمع العالمي ،وهو رمزا لمُثل الأمم المتحدة ومتحدثا عن مصالح شعوب العالم، ولا سيما الفقيرة منها وضحايا الحروب. وهو الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، و الشخص التاسع الذي يشغل هذا المنصب، هو السياسي البرتغالي أنطونيو غيتوريتش ، الذي تولى مهام منصبه في 1 كانون الثاني/ يناير 2017. ويعد بأنه “المسؤول الإداري الأول” للمنظمة، الذي يُطلب إليه أن يؤدي “الوظائف الأخرى” التي يوكلها عليه مجلس الأمن والجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وهيئات الأمم المتحدة الرئيسة الأخرى. ويخول الميثاقُ الأمينَ العام بمهمة مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والآمن الدولي. وتحدد هذه الإرشادات صلاحيات مكتب الأمين العام كما أنها تمنحه مجالا كبيرا للعمل.وتحدد هذه الإرشادات صلاحيات المكتب وتمنحه مجالًا كبيرًا للعمل. وبالرغم من وضع مخاوف الدول الأعضاء في الاعتبار ، إلا أنه لازال يتمسك بقيم الأمم المتحدة وسلطتها الأخلاقية، وأن يتحدث ويعمل في سبيل السلام، حتى وإن تطلب الأمر الاختلاف مع الدول الأعضاء ويرافق ذلك التوتر الخلّاق الأمين العام في أثناء عمله اليومي، الذي يشمل حضور دورات أجهزة الأمم المتحدة؛ والتشاور مع قادة العالم والمسؤولين الحكوميين وغيرهم؛ والسفر إلى جميع أنحاء العالم لحفظ أواصر التواصل بين الأمين العام وشعوب الدول الأعضاء في المنظمة وتعميق إطلاعه على مجموعة واسعة من القضايا ذات الاهتمام الدُّوَليّ المدرجة على جدول أعمال المنظمة. وفي كل عام يصدر الأمين العام تقريرًا عن عمل الأمم المتحدة يُقيم فيه أنشطتها ويُحدد الأولويات المستقبلية. والأمين العام هو أيضا رئيس مجلس الرؤساء التنفيذيين لمنظومة الأمم المتحدة المعني بالتنسيق، الذي يجمع فيه الرؤساء التنفيذيين لجميع صناديق الأمم المتحدة وبرامجها ووكالاتها المتخصصة مرتين في السنة لتعزيز التنسيق والتعاون على نطاق المنظومة في جميع القضايا الموضوعية والإدارية التي تواجها منظومة الأمم المتحدة.و اختار النادي الأوروبى الدبلوماسي الملكي الدولي للأمم المتحدة بدولة ليتوانيا ، الأمين العام للأمم المتحدة ليكون شخصية العالم للإنسانية والسلام ؛وذلك لأهم الأدوار التي يضطلع بها الأمين العام هو استخدام “المساعي الحميدة” سرا وعلنا، مستفيدا بذلك من استقلاليته وحياده ونزاهته، لمنع نشوب النزاعات الدولية أو تصعيدها أو انتشارها. وعبر السفير سيف ملكان الرئيس التنفيذى الدولى للنادى الأوروبى الدبلوماسي الملكى للأمم المتحدة بدولة ليتوانيا، عن بالغ اعتزازه بمنح النادي الدولي للأمم المتحدة لذلك اللقب للأمين العام للأمم المتحدة والذي يترجم ملامح الوظيفة الحق في طرح أية قضية تهدد السلم والأمن على مجلس الأمن الدولي،وقالت اوكسانه راجوفسيكي الرئيس المؤسس الدولى للنادى الأوروبى الدبلوماسي الملكى للأمم المتحدة بدولة ، أن هذا التكريم عن استحقاق للأعمال العظيمة الدولية للأمين العام للأمم المتحدة وأنه فخر للمجتمع الدولي لما سيقوم به من أعمال سوف يكون لها الأثر الملموس في المجتمع العالمي و الدولي.


كما عبر البروفسير أمجد سفير النادى بأمريكا عن سعادته بإهداء الأمين العام للأمم “انطونيو غويتريش ” المتحدة شخصية العالم للإنسانية والسلام .

وأكد النادي الدبلوماسي، أن ذلك يأتي في بادرة واعتراف دولي وأممي بجهود ورؤية القادة السياسيين والدبلوماسيين الذي رسخوا بصمات ساطعة على درب العطاء والعمل السياسي والانسانى في العالم وتعزيزًا لمكانة المجتمع الدولى وتوافقًا مع ما قاده وحققه الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريش” من رؤية سياسية ثاقبة فى السلام والتنمية والإزدهار فى المجتمع الدولى لتعزيز الاقتصاد والتنمية والسلام والمجتمع الدولى

و عبر الأمراء والاميرات بالنادي من مختلف بلدان العالم وسفراء النادي بمختلف بلدان العالم ،وامراء واميرات النادي والشخصيات العامة الدوليه، يؤكدون أن النادي يبارك ويهنئ ،الرجل الدبلوماسي ، المدافع،والموظف في الخدمة المدنية الدولية، ما يقوم به الأمين العام بدور متنوع. وهو رمز لأفكار الأمم المتحدة، ومسؤول أمام جميع الدول الأعضاء ومتحدث باسم مصالح جميع شعوب العالم، وخاصة الفقراء والضعفاء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.