جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

” إعلام السويس ” يستعرض الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية

0 14

” إعلام السويس ” يستعرض الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية

متابعة- علاء حمدي

نظم مركز النيل للاعلام بالسويس اليوم ندوة توعيه حول الجرائم الالكترونيه والجرائم المعلوماتية حاضر فيها الاستاذ أحمد عبد الكريم إستشارى التطوير الإدارى ومستشار أمن المعلومات ندو ة عن الجرائم الإلكترونية
وتحدثت الأستاذة ماجده عشماوى مدير مركز نيل السويس بأن التقدم التكنولوجى يعتبر سلاح ذو حدين من إيجابيات وسلبيات لمن لا يجيد الخوض فية دون وعى كافى ودراية به .
ومع إنتشار وسائل التواصل بشكل كبير ظهرت الكثير من الجرائم والحوادث التى صنفت من الجرائم الإلكترونية من الإختراقات والسرقة والنصب والإبتزاز وغيرها من الجرائم الممنهجة عبر الشبكة العنكبوتية “الإنترنت” .
و بدأ الاستاذ احمد عبد الكريم بتعريف الجريمة الالكترونية؟
الجريمة الالكترونية هي نشاط إجرامي إما يستهدف أو يستخدم جهاز كمبيوتر أو شبكة كمبيوتر أو جهازًا متصلاً بالشبكة. يرتكب معظم الجرائم الالكترونية، وليس كلها، مجرمون الكترونيون أو متسللون يريدون جني المال. ينفّذها الأفراد أو منظمات.
يكون بعض المجرمين منظمين ويستخدمون تقنيات المتقدمة ويكونون ذوي مهارات فنية عالية. ويكون البعض الآخر متسللين مبتدئين.
نادرًا ما تهدف الجرائم الالكترونية إلى إلحاق الضرر بأجهزة الكمبيوتر لأسباب غير الربح. وقد تكون هذه الأسباب سياسية أو شخصية.
وتحدث سيادته عن بعض أنواع الجرائم الإلكترونية:

  • الاحتيال عبر البريد الالكتروني والإنترنت.
  • تزوير الهوية (حيث تتم سرقة المعلومات الشخصية واستخدامها).
  • سرقة البيانات المالية أو بيانات الدفع بالبطاقة.
  • سرقة بيانات الشركة وبيعها.
  • الابتزاز الالكتروني (طلب المال لمنع هجوم مهدد).
    هجمات برامج الفدية (نوع من الابتزاز الالكتروني).
  • السرقة المشفّرة (حيث يقوم المتسللون بتعدين العملات المشفّرة باستخدام موارد لا يملكونها).
  • التجسس الالكتروني (حيث يتمكن المتسللون من الوصول إلى بيانات حكومة أو شركة ما)
    قد يصيب المجرمون أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات والبرامج الضارة لإلحاق الضرر بالأجهزة أو إيقافها عن العمل. وقد يستخدموا البرامج الضارة أيضًا لحذف البيانات أو سرقتها.
    وأعطى أمثلة للجرائم الإلكترونية
    ١- هجمات البرمجيات الخبيثة
    ٢- الاحتيال
    ٣- هجمات حجب الخدمة الموزّعة
    ثم تحدث عن الجرائم المعلوماتية وعرفها بأنها سلوك غير قانوني يحدث عند انتهاك الأجهزة الإلكترونية والذكية والحواسيب، التي تعتمد على الإنترنت في عملها، فيستغل المجرم شبكة الإنترنت للوصول إلى المعلومات الشخصية للأفراد، حيث أنّ هذه الوسائل تعتبر من أضخم بنوك المعلومات لدى جميع الناس في هذا الزمن، كما أنّ العديد من الأعمال والصفقات التجارية، أصبحت تنفذ عن طريق الشبكة العنكبوتية وعن بُعد؛ لذلك يجب زيادة الوعي في كل ما يخص البيانات والمعلومات المرفقة على المواقع
    أنواع الجرائم الإلكترونية
    ١- جرائم ضد الأفراد: الشخصية.
    ٢- جرائم ضد الحكومات.
    ٣- جرائم ضد الملكية:
    ٤- جرائم سياسية إلكترونية.
    ٥- سرقة المعلومات.
    ٦- الإرهاب الإلكتروني.
    ٧- جرائم الاحتيال والاعتداء على الأموال.
    ٧- المطاردة الإلكترونية.
    وتحدث عبد الكريم عن مخاطر الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية أنه يؤدي انتشار الجرائم المعلوماتية والإلكترونية إلى العديد من المخاطر في المجتمع؛ وتؤدي إلى خسائر لدى الشركات عند سرقة المعلومات الخاصة بها، وإتلاف وتدمير الأنظمة الخاصة بالشركات والمؤسسات، وتؤدي إلى تعرض الفرد للخطر؛ لسهولة انتحال شخصيته، فإن تم الحصول على بياناته الشخصية الإلكترونية، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل عائلية؛ بسبب إشاعة أخبار كاذبة، وتدمير أمن واقتصاديات الدول.
    ثم تحدث عن موضوع هام خاص بأرقام الموبايل أنه من الممكن أن تكن هناك أرقا مسجله لدى الشركة بإسم الشخص دون حيازته له وإمتلاكه لشخص أخر مما قد يعرضة للمسألة القانونية إذ ماتم إستخدام الرقم فى أى مخالفه أو جريمة وقد طرح الجهاز القومى لتنظيم الإتصالات برنامج خاص (NTRA) يمكن للمواطن الدخول عليه للتأكد من الارقام المسجله بإسمه وإذا وجد رقم لا يملك حيازته ومسجب برقمه القومى يمكنه وقف الخدمة عن الرقم وإلغائة
    ثم فى نهاية حديثة تطرق إلى طرق مكافحة الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية الاهتمام الشديد بتشفير المعلومات، والحرص على عدم نشر المعلومات الشخصية، والبيانات العامة، وتوعية الأشخاص عن أسباب حدوث هذه الجرائم، من خلال الإعلام، وعدم استقبال أي روابط أو رسائل من أشخاص غير موثوقين، وغير موجودين ضمن قائمة الأصدقاء، تغيير كلمة المرور بين كل فترة وفترة، وعدم كشفها سواء أكانت لحساب مصرفي، أو بطاقة ائتمان أو حساب لموقع على الإنترنت.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.