جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

أنتوني كوين الشرق ومحمد أبو سويلم الفنان ” محمود المليجي”

0 37

أنتوني كوين الشرق ومحمد أبو سويلم الفنان ” محمود المليجي”

إعداد / نادية سعد الدين

محمود المليجي، ممثل مصري، يعتبر واحدًا من أشهر الممثلين المصريين في القرن الماضي، ويعد الممثل الأكثر حضوراً في تاريخ السينما والتلفزيون العربي
والذي أتقن دوره حتى الموت .

ما لا تعرفه عن الفنان محمود المليجي

وُلد عام ١٩١٠ بحي المغربلين بالقاهرة و نشأ في بيئة
شعبية و بعـد أن حصل على الشهادة الابتدائية اختار المدرسة الخديوية ليكمل فيها تعليمه الثانوي حيث إنها كانت تشـجع التمثيل الذي يهواه فالتحق المليجي بفريق التمثيل بالمدرسة فأتيحت له الفرصة ليتلمذ على أيدي كبار الفنانين أمثال أحمد علام و جـورج أبيض و الذين استعان بهم مدير المدرسة ليدربوا الفريق .

انضم في بداية الثلاثينيات من القرن الماضي إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي و بدأ حياته مع التمثيل من خلالها حيث رشحته لبطولة فيلم سينمائي اسمه (الزواج ) إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة .

أطلق عليه الفنانون العرب لقب “أنتوني كوين الشرق” بعد أن شاهدوه يؤدي نفس الدور الذي أداه أنتوني كوين في النسخة الأجنبية من فيلم “القادسية” بنفس الاتقان بل و أفضل .

تزوج من رفيقة عمره الفنانة ” عُلوية جميل” سنة ١٩٣٩ على مدى أربعة وأربعين عاما حتى وفاته و لكن تخللها بعض الزيجات و لكن بمجرد معرفة علوية بها كانت تأمر بتطليقه لهن .

توفى المليجي عام ١٩٨٣ في مكان التصوير و هو يستعد لتصوير آخر لقطات دوره في الفيلم التليفزيوني “أيوب” حيث كان يستعد للماكياج فطلب كوبًا من القهوة و فجأة و بدون مقدمات

بدأ يتحدث مع الفنان عمر الشريف قائلاً :

“الحياة دي غريبة جدًا الواحد ينام ويصحى وينام” وفجأة استغرق في النوم و بدأ المحيطون يضحكون على دقة المليجي في التمثيل إلى أن اتضح لهم في النهاية أنه فارق الحياة .

محمود المليجي رصيده من الأفلام 700 فيلم يمتلك 21 فيلم في قائمة أفضل 100فيلم ف تاريخ السينما.
المليجي سينما لوحده⁦
متنساش تزور البيدج علشان تشوف اكتر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.