جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

أسماء وأسئلة : رضوان بن شيكار يستضيف الشاعر فواز القادري

0 49

أسماء وأسئلة : رضوان بن شيكار يستضيف الشاعر فواز القادري

تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع اوفنان اوفاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.

ضيف حلقة الاسبوع الشاعر السوري فواز القادري المقيم في ألمانيا

كيف تعرف نفسك في سطرين؟
ــ عصي على التعريف!.. ابن هذا الكوكب.. رسول محبة بين متخاصمين،
بين الشجرة والعصفور، بين الوردة والعاشقة. بين الجائع وحبة القمح،، أداعب الحياة وأحكي لها حكايات الطفولة، أخجل من أحلامي التي خذلتها، وأتبرأ من الحرب.

2 ــ متى بدأت الكتابة؟

ــ قبل أن أتعلّم القراءة!.

3 ــ ماذا تقرأ الآن؟ وما هو أجمل كتاب قرأته؟

ــ أطالع الحديقة التي تطلّ علي.. وأنتظر أن يصدر الفصل الجديد من حياتي

  1. لماذا تكتب؟

ــ حتى أثأر للطفولة والحب

5 ــ ما هي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين إلى التسكع فيها؟

ــ المدينة التي تتعرّى أمام الغرباء وتدعوهم إلى الحب.

6 ــ هل أنت راض عن إنتاجاتك؟.

ــ كثيراً وإلّا لتوقفت عن الكتابة.

7ــ ما هي أعمالك المقبلة؟ هل ستحرق أوراقك الإبداعية بشكل نهائي وتعتزل الكتابة؟

ــ لن أفعل.. من زمن طويل لم أعد أكتب على الورق.. سأتجه قريباً إلى كتابة السيرة.

.8 ما هو العمل الذي تمنيت أن تكون كاتبه؟ وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟

العمل الذي لم يكتب بعد! من زمن أكتب العيش.. والعيش أن أملأ حيّزي الزمني بمعناي.. أي كتابة الأشياء وليس فكرة عن الأشياء، التجربة بكلّ معانيها.

9 ــ هل للمبدع والمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها؟ أم هو مجرد مغرد خارج السرب؟ .

ــ نحتاج لتعريف الدور حتى يستوي القول! للمبدع وحده تحديد ذلك، مع التذكير، “أن هذا العالم بيتي، وقد جعلني في قلب ما يحدث فيه، وصرت أعي تماما خطورة هذا على الكتابة، أو العوامل الثرية التي ترفد الإبداع وتثري التجربة، ولكن دائما ظل عندي خوف أن تكون القصيدة مجرد صرخة،”
أنه لا يستطيع أن ينفصل عن أحلام الإنسان وقيم الحرية دون أن يكون ذلك قسريّاً!

10 ــ ماذا يعني لك العيش في عزلة إجبارية وربما حرية أقل؟

ــ العيش بأعشار النفس، وأحاول تغيير ذلك بقدر ما أستطيع، حاولت ذلك بالعمل السياسي سابقاً، الآن، بالموقف القطعي من الطغاة، بغناء القصيدة والقدرة على الفرح.

11.شخصية من الماضي ترغب لقاءها ولماذا؟

ــ لا أرغب بلقاء أحد من الماضي، أرغب بلقاء الطفل الذي كنت!

12 ــ وهل العزلة قيد أم حرية بالنسبة للكاتب؟

ــ ممكن أن تكون الحالتين!

13 ــ ماذا يبقى حين نفقد الأشياء؟

ــ تبقى أشياء أخرى لم نكن نحسب حسابها!

14 ــ ماذا كنت ستغيّر من حياتك لو أتيحت لك فرصة البدء من جديد؟

ــ سأحاول أن تكون أخطائي أقل، وسأكثر من الأصدقاء والصديقات الذين يكثرون من الحب. “الوطن بالنسبة لي هو ألفة الموجودات والإنسان والكائنات التي لها روح، والنفس الأوَّل والدفء الأوَّل ورشفة الحليب والماء الأولى، والدمعة الأولى والابتسامة الأولى، والسماء الأولى والمكان الأوَّل والخطوة الأولى، والحب الأوَّل والكلام الأوَّل والقبلة الأولى، والحرية الأولى ومعها قيودها، والحرف الأوَّل والفرح الأول والخوف الأول، وعندما ينمو العقل تبتعد أشياء وتقترب أشياء، وتحب أشياء وتكره أشياء، في المرحلة المبكرة تكون الأحاسيس هي التي تقودك، قبل أن تقوم المعرفة بذلك، من معرفتك لنفسك إلى معرفة العالم، كل هذا يحدث في مكان نسمِّيه الوطن، يبقى يطاردك من مكان إلى مكان، مع توازن نظرتك إلى العالم، يتسع مفهومك الإنساني، ومن هنا وبهذا المفهوم، كانت سورية وطني وستظل، أنتمي إلى عذاباتها وإلى إنسانها البسيط المعدم، ويشتدُّ إحساسي بها وهي تعاني ما تعانيه اليوم،”

15 ــ هل يعيش الوطن داخل المبدع المغترب أم يعيش هو بأحلامه داخل وطنه؟

ــ “الوطن بالنسبة لي هو ألفة الموجودات والإنسان والكائنات التي لها روح، والنفس الأوَّل والدفء الأوَّل ورشفة الحليب والماء الأولى، والدمعة الأولى والابتسامة الأولى، والسماء الأولى والمكان الأوَّل والخطوة الأولى، والحب الأوَّل والكلام الأوَّل والقبلة الأولى، والحرية الأولى ومعها قيودها، والحرف الأوَّل والفرح الأول والخوف الأول، وعندما ينمو العقل تبتعد أشياء وتقترب أشياء، وتحب أشياء وتكره أشياء، في المرحلة المبكرة تكون الأحاسيس هي التي تقودك، قبل أن تقوم المعرفة بذلك”.

16.صياغة الآداب لا يأتي من فراغ بل لابد من وجود محركات مكانية وزمانية، حدثنا عند ديوانك الأول : وعول الدم . كيف كتب وفي أي ظرف؟

في بداية الثمانينات من القرن الماض، كانت قصيدة النثر غير مرغوبة في مدينتي دير الزور، في الوقت الذي كان فيه بعض الشعراء الشباب يحاول مع قصيدة التفعيلة، حصل الانتقال إلى قصيدة النثر، على يد مجموعة من شعراء المدينة الموهوبين، في هذا الوقت كتبت قصائد ديوان وعول الدم، وجاءت بعض القصائد مشتركة بين الشكلين: التفعيلة والنثر؟

17 ــ كيف ترى تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟

تفاعلت مع النشر في المواقع كونها تشكل حالة تطوّر طبيعي، أمام تراجع المجلات الورقية، وقد ساهمت في تخفيف من سيطرة العقلية البيرقراطية على وسائل النشر، مع التنويه عن بعض الأمراض التي نشأت مع هذا النشر، كونها فتحت الأفق أمام الكثير من المواهب الشابة النسائية والرجالية.

18 ــ ماجدوى هذه الكتابات الإبداعية وما علاقتها بالواقع الذي نعيشه؟ وهل يحتاج الإنسان إلى الكتابات الابداعية ليسكن الأرض؟

ــ الفنون والآداب وجميع أشكال الإبداع، هي أهم مكوّنات الإنسان، يحتاجها ليبقى محافظاً عل كونه إنساناً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.