جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

أسطورة بئر مسعود إعداد أيمن عبد الرحمن

0 70

أسطورة بئر مسعود إعداد أيمن عبد الرحمن

في مدينة الإسكندرية، توجد فوهة بئر صغيرة تقع فوق ربوة صخرية اعتاد المصريون على التجمع حولها، إلا أن لها أساطير وحكايات من قديم الزمن تناقلها أهل المدينة عن أنها بئر تجلب البركة، لتصبح بئر الأمنيات.وتقع بئر الأمنيات في شرق مدينة الإسكندرية وتحديداً بمنطقة “سيدي بشر”، حيث يقع شاطئ ميامي الشهير.

توثيق بئر مسعود يأتي ضمن مشروع توثيق للمدينة يحمل عنوان “الأرض الإسكندرية”، والذي يرصد أهم وأشهر الوجهات بعروس البحر الأبيض المتوسط. وتعد “بئر مسعود”، وجهةً “لكل متمني يحلم بتحقيق أمانيه سواء من أهل مدينة الإسكندرية أو من الزوار”

ويرجح علماء ومستكشفي الآثار أن بئر مسعود هي مقبرة قديمة شيدت في العصر اليوناني، إذ اشتهر اليونانيون بإقامة مقابرهم قرب البحر، وفقاً للمؤرخين. من الروايات التي ارتبط بها البئر هي رواية قيل أنها “حدثت في عهد الدولة الفاطمة، عن شخص يملكه ثري عربي وكان يعذبه باستمرار، ومن شدة التعذيب تمكن من الهرب ثم توجه إلى الإسكندرية ونام بجانب هذه البئر وتوفي في اليوم التالي، ولذلك اعتبر الأهالي أنها بئرٌ “مسعود” لأنها أراحت الشخص من العذاب الذي كان يراه من مالكه”.

و رواية أخرى ارتبطت باسم البئر، وهي عن طفل يدعى مسعود، والده تزوج من سيدة أخرى بعد وفاة والدته، وكانت تعذبه عذاباً شديداً، لذا هرب الطفل من المنزل واستقر به المقام عند البئر، وفي أحد الأيام وُجد الطفل غريقاً داخل البئر.أما عن أشهر الروايات التي ارتبط بها اسم البئر، فهي عن شيخٍ صالح يدعى مسعود، وكان يعيش بمنطقة سيدي بشر، وكان يتردد يومياً على البئر ليتأمل في خلق الله، وتوفي بجانب البئر وبعد ذلك، عندما تسببت البئر في غرق المنطقة المحيطة بها، ظن البعض أنها رد فعل غاضب على موت الشيخ مسعود فأطلقوا عليه اسم بئر مسعود، وفقاً لما ذكره المصور.

وعلى غرار نافورة تريفي الشهيرة في إيطاليا، تستقطب بئر مسعود الزوار من أجل طلب الأمنيات، من خلال إلقاء العملات المعدنية داخلها. المتمني يقوم بإخراج عملته، والتي يفضل أن تكون فضية كنوع من المباركة، ويضعها بين قبضة يديه ليتمنى ما يريد ثم يلقي بها في البئر. مع كل العملات الموجودة أسفل البئر، “هناك من يقفز في البئر ويقوم بجمع العملات” مما ادي للعديد من حالات الغرق وهناك أيضاً من يتسابق في المرور بالبئر حتي يخرج من الجهة الأخرى وسط المياه، من خلال ممر ضيق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.