جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

أسباب كثرة التبول عند الحامل

0 79

أسباب كثرة التبول عند الحامل

اعداد هبه سلطان

يرجع سبب كثرة التبول في الثلث الأول من الحمل إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال بداية الحمل من زيادة في هرمون البروجسترون وهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم والسوائل في الجسم.

وبالإضافة إلى ارتفاع الهرمونات، تبدأ سوائل الجسم في الزيادة أثناء الحمل، مما يحفز الكلى على العمل بكفاءة أعلى وسرعة أكبر للتخلص من السوائل الزائدة، وبالتالي ستزيد أيضًا كمية البول الذي تكونه.

كما أن الرحم يبدأ بالنمو والتمدد ليلائم طفلك مما يزيد من الضغط على المثانة، ويؤدي إلى زيادة الشعور بالحاجة إلى التبول مرات عديدة.

ولكن غالبًا ما تقل الحاجة إلى التبول في الثلث الثاني من الحمل مما يوفر استراحة قصيرة لك، وذلك لأن جسمك مع استمرار الحمل يبدأ في التكيف مع التغيرات الجديدة، كما أن الرحم يرتفع إلى أعلى تجويف البطن ويبتعد عن المثانة، مما يخفف قليلًا من الضغط عليها.

وعادةً ما تعود كثرة التبول في الثلث الثالث من الحمل تزامنًا مع هبوط الرحم الذي كبر حجم الجنين بداخله إلى الحوض استعدادًا للولادة فيزداد الضغط على المثانة مرة أخرى.

أما بعد الولادة فيخف هذا الضغط ولكن قد يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي، وعادةً ما يستغرق الجهاز البولي ما بين 8 إلى 12 أسبوع للعودة إلى طبيعته التي كانت قبل الحمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.