جريدة النجم الوطني

“أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل مباشرة”.. خبيرة التغذية العلاجية/ مني محمود

0 35

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

“أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل مباشرة”..
خبيرة التغذية العلاجية/ مني محمود

هل تشعر بالجوع بعد تناول وجبتك مباشرة؟ قد يكون لهذا علامة مرضة، تعرف على أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل.

أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل
الجوع هو طريقة يسعى من خلالها جسمك لإخبارك أنه يحتاج إلى المزيد من الطعام، قد يعاني الكثير من الأشخاص من الشعور بالجوع بعد تناولهم للأكل بفترة وجيزة.

أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل
من أبرز أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل الاتي:

  1. الحميات الغذائية
    قد يشعر الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية بالجوع طوال الوقت ويمكن أن يؤدي استهلاكك لسعرات حرارية أقل مما يحرقه جسمك إلى إنتاج هرمون يسمى غريلين وهو الهرمون المسؤول عن زيادة شعور الفرد بالجوع.

كما يشير البعض إلى هرمون غريلين باسم هرمون الجوع لأن المعدة تطلقه عندما يحتاج الجسم إلى المزيد من الطعام ويمكن لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أن يزيد من إنتاج هرمون جريلين ويسبب الجوع حتى بعد تناول الطعام مباشرة.

-قلة النوم
يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة على مستوى الهرمونات التي تتحكم في الجوع في الجسم.

وقد تزداد شهية الأشخاص الذين يعانون من الأرق ويجدون صعوبة أكبر في الشعور بالشبع ومن المرجح أيضًا أنهم يرغبون في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية والغنية بالدهون نتيجة شعورهم بالتعب.

-الإفراط في ممارسة التمارين
يحصل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة كثيرًا على شهية أكبر واستقلاب أسرع، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالجوع بشكل مفرط، وإذا كنت تمارس الرياضة كثيرًا فقد تحتاج إلى استهلاك المزيد من الطعام.

-الجفاف
الترطيب المناسب ضروري لصحة جسمك العامة تبين أن شرب الماء يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بالشبع، وبهذا قد يكون الجفاف من أحد أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل.

  • الإصابة بمرض السكري
    يقوم جسمك بتحويل السكر الموجود في الطعام إلى وقود يسمى الغلوكوز، ولكن عندما يكون لديك مرض السكري قد لا يستطيع الغلوكوز الوصول إلى خلاياك، الأمر الذي يزيد من عدد مرات التبول لديك ويحفزك على تناول المزيد.

قد يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول على وجه الخصوص من الشعور بالجوع بسرعة، وفقدان الوزن وهذه الحالة تعد من أحد أهم أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل.

  • التشتت أثناء تناول الطعام
    تبين أن الأشخاص الذين يأكلون دون التركيز في وجبتهم الغذائية قد يشعرون بأنهم أقل امتلاءً ولديهم رغبة أكبر في تناول الطعام طوال اليوم، فإذا كنت ممن يتشتت ذهنك على مائدة الطعام حاول ممارسة اليقظة الذهنية للتعرف على إشارات جسمك بشكل أفضل.
  • الإحساس بالتوتر
    يرفع الإجهاد من هرمون الكورتيزول الذي قد يعزز الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وإذا وجدت أنك مرهق كثيرًا جرب دمج اليوغا، أو تقنيات التأمل في روتينك الأسبوعي.

-التأثير الجانبي لبعض الأدوية
يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على التمثيل الغذائي في الجسم وإشارات الجوع وقد تؤدي بعض مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان والكورتيكوستيرويدات إلى شعور الشخص بالجوع أكثر من المعتاد.

-مشاكل الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في عنقك، تساهم في صنع الهرمونات التي تتحكم في معدل الأيض في جسمك، وقد يكون لديك فرط في نشاط الغدة الدرقية الأمر الذي يتسبب في شعورك برغبة في تناول الطعام بعد الأكل بفترة قصيرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.